حبوب حساسية الأنف والعطاس..أفضل 7 أنواع

مع تغيير المواسم هناك العديد من الناس المعرضين لحساسية الأنف والعطاس المستمر، ويحدث ذلك بسبب تأثر الأنف واستجابته لمجموعة من مسببات التهييج والحكة مثل حبوب اللقاح والعطور، وفي مقالنا وخلال السطور التالية سنعرض عليكم أفضل حبوب حساسية الأنف والعطاس.

أفضل حبوب حساسية الأنف والعطاس

قد يكثر التساؤل حول ما هي حبوب الحساسية الزرقاء، فلحبوب الحساسية أهمية كبيرة وهي تقليل أعراض الحساسية الموسمية من الحكة والعطاس واحتقان الأنف والزور، وتتعدد أشكال حبوب حساسية الأنف والعطاس كما يلي:

مضادات الهيستامين

●      تعتبر مضادات الهيستامين هي أكثر أنواع حبوب حساسية الأنف والعطاس انتشارا واستخداما، فتساعد مضادات الهيستامين على إيقاف عمل مركب هيستامين ‏(Histamine) الذي يتم إفرازه في الجسم تلقائيا في حال مهاجمته وتعرضه إلى أجسام غريبة مسببة للحساسية.

●      كما وجب التنويه حول استغراق تلك الأنواع من الحبوب المستخدمة في علاج حساسية الأنف والعطاس بعض الوقت حتى يبدأ مفعول الحبوب في الظهور.

●      وبذلك تعتبر مضادات الهيستامين واحدة من أفضل حبوب حساسية الجيوب الأنفية وذلك بسبب سرعة مفعولها في تخفيف أعراض الحساسية والتخلص منها بشكل فعال.

●      إلا أن تلك الحبوب أيضا قد تتسبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية الأخرى مثل النعاس، والصداع.

●      ومن أدوية مضادات الهيستامين الأكثر استخداما: مثل دايفنهايدرامين (Diphenhydramine)، ولوراتادين (Loratadine).

مضادات الاحتقان

●      تتصف مضادات الاحتقان بأنها من أهم الأدوية المعالجة لحساسية الأنف والعطاس ولكن لفترة قصيرة المدى، ولكن يُحظر تماما استخدامها لمرضى القلب أو الدماغ.

●      بالإضافة إلى أن مضادات الاحتقان تعتبر واحدة من أهم أنواع حبوب حساسية الأنف والعطاس وأكثرها استخداما وانتشارا بين الناس الخاليين من الأمراض المزمنة، وبذلك تكون واحدة من أفضل حبوب الحساسية والزكام.

●      ومن أفضل أنواع مضادات الاحتقان، نذكرها كما يلي: سودوإفيدرين (Pseudoephedrine)، فينيليفرين (Phenylephrine)، الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids).

الكورتيكوستيرويدات

●      أما الكورتيكوستيرويدات فهو يستخدم في علاج الأعراض المصاحبة لحساسية الأنف والعطاس الشديدة، وفي أغلب الحالات يفضل استخدامه لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 أيام. وذلك بسبب ظهور بعض الأعراض الجانبية بشدة عند استخدامه لفترات طويلة. وتلك الأعراض مثل: ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع سكر الدم، قرحة المعدة.

●      ومن أهم حبوب الكورتيكوستيرويدات المستخدمة كنوع من حبوب حساسية الأنف والعطاس، نذكر: بريدنيزولون (Prednisolone)، ميثيلبريدنيزولون (Methylprednisolone).

حاصرات لوكوترايين

●      يعرف هذا النوع من حبوب حساسية الأنف والعطاس بأنه من أكثرهم بطئا في المفعول، فهي تحتاج ما لا يقل عن بضعة أيام قليلة حتى يبدأ مفعولها في الظهور.

●      كما يجب المداومة على استخدامه بصورة يومية بهدف إظهار نتائج ومفعول بشكل أفضل، ولا يوجد سوى نوع واحد من حبوب حاصرات لوكوترايين المستخدمة في علاج حساسية الأنف والعطاس وهو مونتيلوكاست (Montelukast).

●      كما وجب التنويه بالذكر إلى أن استخدام هذا النوع من حبوب حساسية الأنف والعطاس قد يتسبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية السلبية، منها: القلق وصعوبة النوم، والاكتئاب، والتسبب بالأفكار الانتحارية.

كيفية علاج حساسية الأنف والعطاس؟

حبوب حساسية الأنف والعطاس

مع تعاقب المواسم المختلفة وتعرض الكثير منا لأعراض حساسية الأنف والعطاس، فيبحث العديد عن طرق وأدوية تخفف من أعراض حساسية الأنف والتعايش بطريقة أكثر صحية، ومع تعدد طرق العلاج نعرض في النقاط التالية كيفية علاج حساسية الأنف والعطاس، كالتالي:

بخاخات الأنف

●      قد يُفضل العديد من الأطباء وصف بخاخات الأنف حيث تتميز باحتوائها على أحد مكونات الكورتيزون لمرضاهم المصابين بحساسية الأنف والعطاس.

●      فتساعد بخاخات الأنف بشكل كبير على تخفيف الأعراض وتقليل الاحتقان والالتهابات المصاحبة للحساسية، وتعتبر مادة البوديسونيد هي من أكثر أنواع بخاخات الحساسية استخداما.

الستيرويدات الفموية

●      كما يفضل العديد من مرضى حساسية الأنف والعطاس استخدام الأقراص التي تحتوي على مشتقات الستيرويدات لفترة قصيرة المدى. وذلك بهدف التخفيف من أعراض الحساسية المفرطة.

●      إلا أنه يحذر استخدام هذا النوع بدون استشارة طبيب، وذلك لتعدد أعراضها الجانبية المختلفة مثل: ارتفاع ضغط الدم، وهشاشة العظام، وإعتام عدسة العين.

مثبطات الليكوترين

●      يقوم الجسم بإفراز مواد كيميائية مثل مادتي الليكوترين ومادة الهيستامين كرد فعل عند التعرض لحساسية الأنف والعطاس المتكرر.

●      فبالتالي تساهم مثبطات الليكوترين على التقليل من إفراز الجسم لتلك المادة للتخفيف من أعراض حساسية الأنف واحتقانه، ومن أكثر أنواع مثبطات الليكوترين استخداما وانتشارا هو المونتيلوكاست.

كريمات الجلد

●       تساعد كريمات الكورتيكوستيرويد في التخفيف من ظهور أعراض الحساسية على الجلد والتي تتمثل في الحكة الشديدة المسببة للتورم والاحمرار والقشرة.

●      مع توافر إمكانية استخدام بعض أنواع كريمات الكورتيكوستيرويد على منطقة الجلد المصابة بالحساسية فهي تتميز بخفة فاعليتها ولا تحتاج إلى وجود وصفة طبية، وبذلك فهي من أفضل حبوب حساسية الجلد.

●      إلا أنه يفضل التواصل مع الطبيب المعالج للحالة واستشارته قبل استخدام تلك الكريمات لفترات طويلة قد تصل لأسابيع.

●      فقد تظهر بعض الأعراض الجانبية عند استخدام الكريمات، مثل تبدل لون الجلد وإثارة حالة من تهييح الجلد، مع إمكانية حدوث ترقق لمسام الجلد وارتفاع مستويات الهرمونات إلى درجة غير طبيعية.

●      وتشمل الأمثلة ما يلي: بيتاميثازون (ديرمابيت، ديبرولين، وأدوية أخرى)، ديزونيد (ديزونات، ديزوين)، هيدروكورتيزون (لوكويد، ميكورت-إتش سي، وغيرهما)، موميتازون (إيلوكون)، تريامسينولون.

جرعات العلاج المناعي

●      يلجأ الأطباء في وصف هذا النوع من الأدوية المستخدمة في علاج حساسية الأنف نهائيا للتخلص من مسببات الحساسية الشديدة والتي يصعب التحكم بها.

●      تتمثل فكرة العلاج بتلك الطريقة عبر تعرض المصاب بالحساسية لعدد من جرعات مهيجات الجهاز المناعي تدريجيا، وذلك حتى يعتاد جهاز المصاب المناعي لوجود مسببات الحساسية والحد من إطلاق ردود أفعال معاكسة تجاهه.

علاج حساسية الأنف والعطاس بالمنزل

علاج حساسية الأنف والعطاس بالمنزل

يفضل العديد من مرضى حساسية الأنف اللجوء إلى العلاجات المنزلية قبل استشارة الأطباء، فيمكن باستخدام الوصفات الطبيعية المنزلية تخفيف أعراض الحساسية وتقليل الاحتقان والعطاس، ومن أهم علاج حساسية الأنف والعطاس بالمنزل كالتالي:

زيت النعناع العطري

●       كما هو معروف بأن عشبة النعناع هو من أهم العناصر التي تدخل في العديد من الاستخدامات المختلفة مثل معاجين الأسنان والمشروبات والمسكنات المختلفة التي تحتوي على نكهة النعناع.

●      ولا يقتصر استخدام النعناع على الفوائد الجمالية فقط، بل يدخل أيضا في بعض العلاجات الخاصة بحساسية الأنف والاحتقان. 

●      فزيت النعناع العطري يمتلك مركبات مضادة للميكروبات المسببة للحساسية ومضادة للالتهابات، كما يخفف من احتقان الأنف والاحمرار بحيث يسهل مرور الهواء والاستنشاق والتنفس بطريقة أفضل.

باتربور

باتربور هو العشبة الأكثر شيوعا واستخداما منذ قديم الأزل في علاج حساسية الأنف والاحتقان وعلاج الصداع والحمى والألم.

الزنجبيل

●      لا يوجد منزل يخلو من وجود الزنجبيل، فبجانب أنه يعد من أهم المكونات الأساسية في الأطعمة المختلفة، فهو أيضا يحتوي على مكون فعال له خواص التضاد لحساسية الأنف والاحتقان، فهو مفيد جدا في التخفيف من أعراض الحساسية والتقليل من الاحمرار واحتقان الأنف.

أقرا أيضا

أفضل حبوب حساسية الجيوب الأنفية

أسباب حساسية الجلد المفاجئة مع حكة : أبرز 5 أسباب وعلاجها

أسئلة شائعة عن حبوب حساسية الأنف والعطاس

حبوب حساسية الأنف والعطاس

أبرز الأسئلة حول أفضل حبوب حساسية الأنف والعطاس.

كيف اتخلص من حساسية العطس؟

– يمكن الحد من حساسية العطس عن طريق تجنب التعرض للمسببات المحتملة للحساسية مثل الغبار والحيوانات الأليفة والفيروسات والعوادم والروائح القوية. كما يمكن استخدام حبوب حساسية الأنف والعطاس مثل مضادات الهيستامين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والأدوية الموضعية لتخفيف أعراض الحساسية.

هل مضاد الهيستامين يعالج التهاب الجيوب الأنفية؟

– مضادات الهيستامين تعمل على علاج الحساسية وأعراضها مثل العطس والحكة والاحتقان. ويمكن استخدام أدوية مختلفة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية مثل مضادات الالتهاب ومضادات الهيستامين الموضعية والبخاخات الأنفية.

حبوب الحساسية متى يبدأ مفعولها؟

– يختلف مدة بدء مفعول حبوب الحساسية حسب نوع الدواء وجرعته والفرد. ومعظم الأدوية تبدأ في العمل خلال نصف ساعة إلى ساعة واحدة من تناولها، وتستمر في العمل لعدة ساعات.

هل تلفاست يعالج الحكة؟

– نعم، يمكن استخدام تلفاست لعلاج الحكة التي تنتج عن الحساسية والتهاب الجلد والأنف.

ما هو سبب كثرة العطاس وسيلان الأنف؟

– يمكن أن يكون سبب كثرة العطس وسيلان الأنف هو التعرض للمسببات المحتملة للحساسية مثل الحيوانات الأليفة والغبار والفيروسات والعوادم والروائح القوية. كما يمكن أن يكون التهاب الجيوب الأنفية أحد الأسباب المحتملة.

ما هو سبب كثرة العطس؟

– العطس هو رد فعل طبيعي للجسم عندما تتعرض الأنف لمسببات محتملة للحساسية. ويمكن أن يكون سبب كثرة العطس هو التعرض للمسببات المحتملة للحساسية مثل الحيوانات الأليفة والغبار والعفن والفيروسات والعوادم والروائح القوية.

ما هو أفضل برشام للجيوب الأنفية؟

– يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد البرشام الأنسب حسب حالة المريض وتاريخه الطبي، وعادة ما يتم استخدام برشامات الأنف التي تحتوي على مضادات الهيستامين والمضادات الالتهابية والكورتيكوستيرويدات لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

ما هو أفضل مضاد حيوي لالتهاب الجيوب الأنفية؟

– يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد النوع المناسب من المضادات الحيوية، حيث يعتمد ذلك على نوع العدوي المسببة للالتهاب وحساسيتها للمضادات الحيوية، وعادة ما يتم استخدام مضادات حيوية من فئة الماكروليدات أو البيتا لاكتامات لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

ما هو أفضل دواء لعلاج التهاب الجيوب الأنفية؟

– يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الدواء المناسب حسب حالة المريض وتاريخه الطبي، وعادة ما يتم استخدام مضادات الهيستامين والمضادات الالتهابية والكورتيكوستيرويدات والمضادات الحيوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

هل حبوب الحساسية لها آثار جانبية؟

– نعم، يمكن أن تسبب حبوب الحساسية بعض الآثار الجانبية مثل الدوار والتعب والصداع والجفاف في الفم والأنف والحلق، ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها وتناولها بالجرعة الموصى بها.

كم مرة تؤخذ حبوب الحساسية؟

– يجب اتباع تعليمات الطبيب المختص والالتزام بالجرعة والتوقيت المحددين، وعادة ما يتم تناول حبوب الحساسية مرة واحدة إلى مرتين يوميًا، ولكن يمكن أن تختلف الجرعة حسب نوع الدواء وحالة المريض.

كيف تتخلص من حساسية الأنف؟

– يمكن الحد من حساسية الأنف عن طريق تجنب التعرض للمسببات المحتملة للحساسية مثل الغبار والحيوانات الأليفة والفيروسات والعوادم والروائح القوية، ويمكن استخدام حبوب حساسية الأنف والعطاس مثل مضادات الهيستامين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والأدوية الموضعية لتخفيف أعراض الحساسية، كما يمكن اللجوء إلى العلاج بالحقن المناعية.

هل تلفاست للجيوب الانفية؟

– نعم، يمكن استخدام تلفاست لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

ما هو بديل دواء تلفاست؟

– يمكن استخدام بعض البدائل المشابهة لتلفاست مثل سيتريزين ولوراتادين وفينيرامين وديفنهيدرامين، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء.

هل التلفاست مضاد للهستامين؟

– نعم، التلفاست هو مضاد هيستامين من الجيل الثاني.

هل العطس من اعراض التهاب الجيوب الانفية؟

– نعم، يمكن أن يكون العطس من أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

كيف اتخلص من المخاط الأخضر؟

– يمكن استخدام بخاخات الأنف الملحية أو البخاخات الموضعية لتخفيف الاحتقان وتخفيف إفراز المخاط، كما يمكن تناول المشروبات الدافئة والراحة والتغذية الجيدة وشرب الكثير من السوائل.

كيف اتخلص من سيلان الأنف والزكام؟

– يمكن استخدام بخاخات الأنف الملحية والمضادات الحيوية والمضادات الالتهابية ومضادات الهيستامين والأدوية الموضعية لتخفيف أعراض السيلان والزكام، كما يمكن الراحة وشرب الكثير من السوائل.

هل العطس مفيد أم مضر؟

– العطس هو رد فعل طبيعي للجسم عندما يتعرض الأنف للمسببات المحتملة للحساسية، وغالبًا ما يكون غير مضر، لكن يمكن أن يسبب بعض الإزعاج والاضطراب في بعض الحالات.

ما الفرق بين التهاب الجيوب الانفية والحساسية؟

– التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب في الجيوب الأنفية الجانبية الموجودة على جانبي الأنف، بينما الحساسية هي رد فعل مناعي زائد للجسم عند تعرضه لمسببات محتملة للحساسية مثل الغبار والحيوانات الأليفة والفيروسات والعوادم.

ما هي أعراض حساسية الأنف؟

– تشمل أعراض حساسية الأنف العطس والاحتقان وسيلان الأنف وحكة الأنف والعيون الحمراء والحكة والتهيج في الحلق والسعال وصعوبة التنفس.

هل يمكن استخدام حبوب حساسية الأنف والعطاس للحامل؟

توجد بعض الأدوية الآمنة لتخفيف حساسية الأنف والعطاس خلال فترة الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي نوع من الأدوية أثناء الحمل. ومن الأدوية الشائعة المستخدمة لتخفيف حساسية الأنف والعطاس خلال فترة الحمل:

  • الأنتيهستامين: وهو دواء يستخدم للتخفيف من أعراض الحساسية مثل العطس والحكة والإحمرار. ويمكن استخدامه خلال فترة الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.
  • الكورتيزون: يمكن استخدام الكورتيزون لتخفيف الأعراض الحادة لحساسية الأنف والعطاس، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله خلال فترة الحمل.

ما هي حبوب حساسية الأنف والعطاس كلارا؟

هو دواء يستخدم لعلاج حساسية الجلد والأنف، ويعتبر من مجموعة الأدوية المضادة للهيستامين (Antihistamines). يعمل كلارا عن طريق منع تأثير الهيستامين، الذي يتم إطلاقه في الجسم خلال تفاعل الجسم مع مواد معينة مثل الغبار أو الجسيمات الهوائية، والتي تسبب تهيج وتورم الأنسجة وتسبب الحكة والعطس والاحتقان.

وصلنا لنهاية مقالنا عن حبوب حساسية الأنف والعطاس، والذي تناولنا فيه أهم المعلومات المتوافرة حول حبوب حساسية الأنف والعطاس وذكر أفضل أنواعها، مع ذكر كيفية علاج حساسية الأنف والعطاس، وأفضل حبوب حساسية الجيوب الأنفية، مع علاج حساسية الأنف والعطاس بالمنزل، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page