You are currently viewing فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة 

فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة 

تعددت فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة وسائر الجسد، حيث إن الزيتون نبتة طيبة مباركة وفوائدها عديدة، وزيت الزيتون من الزيوت الصحية ذات الجودة العالية، وفي هذا المقال سنتعرف على معظم فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة 

نظرا لما يحتويه زيت الزيتون من فيتامينات ومواد وعناصر صحية ومغذية، فهو يدخل في العديد من الوصفات الصحية التي تفيد في صحة الجسم والبشرة والشعر بشكل عام، ومن تلك الفوائد العديدة لزيت الزيتون، ما يلي: 

يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والبشرة 

نظرا لاحتواء زيت الزيتون على “فيتامين E” الذي يساعد على تحسين حالة البشرة والجلد، فهو ممتاز جدا للأشخاص الذي يريدون الحصول على بشرة نضرة وصحية وغير جافة. 

يعمل على تقشير الجلد

يستعمل زيت الزيتون كمقشر طبيعي للجلد والبشرة، عن طريق وضع ملعقة من السكر مع ملعقة من زيت الزيتون وتطبيقه على الجلد مع التقشير بطريقة دائرية لمدة عشر دقائق ثم شطفه بالماء. 

يساعد على تنظيف البشرة 

يعمل أيضا زيت الزيتون على تنظيف البشرة من أي شوائب وأوساخ بها، وأيضا يستعمل في إزالة المكياج، عن طريق وضع بعض قطرات من زيت الزيتون على قطنة ومسح الوجه بها. 

 محاربة علامات التقدم في العمر 

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت العظيمة جدا في محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر التي تظهر مع الوقت، فيمكن استخدام قطرات من زيت الزيتون في عمل مساج للوجه لمدة عشر دقائق قبل النوم. 

يساعد على ترطيب الشعر 

يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر وتركه لامعًا وصحيًا وناعما، وذلك عن طريق خلط بعض من زيت الزيتون البكر مع أي نوع آخر من الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز أو زيت الچوچوبا ويترك على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل جيدا بالشامبو المناسب. 

يساعد في التخلص من قشرة الرأس 

يمكن استخدام زيت الزيتون في التخلص من قشرة الرأس التي تتسبب في تساقط الشعر، عن طريق خلط بعض قطرات من زيت الزيتون مع قطرات من الليمون ويمكن إضافة خل التفاح لتلك الوصفة لزيادة فعاليتها وتعزيز النتيجة. 

ما هي فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني 

فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة
ما هي فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني
فوائد زيت الزيتون للشعر
ما هي فوائد زيت الزيتون للشعر الأبيض
فوائد زيت الزيتون للشعر للرجال
كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر
اضرار زيت الزيتون للشعر والبشرة

الشعر الدهني من أكثر أنواع الشعر صعوبة وتعقيدا في العناية والاهتمام حيث يحتاج إلى طريقة معينة للعناية به، فيجب أن يستعمل له شامبو مناسب لفروة الرأس التي تتميز بزيادة إفراز الدهون بها حتى يحد من إفراز تلك الزيوت. 

ولأن الشعر الدهني يمتاز بكثرة إفراز الزيوت عن الشعر العادي أو الجاف، فذلك الأمر يجعل فروة الرأس أكثر عرضة لوجود البكتيريا بها بسبب الغبار الذي يلتصق بفروة الرأس إن لم تغسل باستمرار، وتلك البكتيريا تكن سببًا في حدوث قشرة الرأس الدهنية والتي تتسبب فيما بعد في حدوث تساقط الشعر وضعف للبصيلة والجذور. 

وهنا يأتي دور زيت الزيتون، فمن فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني: 

  • يساعد في التخلص من القشرة الدهنية التي تحدث بسبب وجود بكتيريا التي تحدث بسبب كثرة إفراز الزيوت في فروة الرأس الدهنية. 
  • علاج تساقط الشعر، فالقشرة تتسبب في تساقط الشعر وعند علاجها يتوقف التساقط أو يقل، فتساقط الشعر يكون بسبب عدة أسباب وليس القشرة فقط.
  • علاج الشعر الضعيف الخفيف والمتهالك، حيث إن الفيتامينات الموجودة في زيت الزيتون تساعد في تعزيز الدورة الدموية مما يؤدي إلى تغذية الشعر من الجذور فيعمل على تقويتها. 

يستخدم زيت الزيتون للشعر الدهني عن طريق وضع طبقة خفيفة من الزيت على فروة الرأس وتدليكها لمدة خمس دقائق بأطراف الأصابع بطريقة دائرية ويترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ بشامبو مناسب للشعر الدهني، وتستخدم تلك الطريقة مرة واحدة أُسْبُوعِيًّا أو كل عشر يوماً حتى لا يتسبب الزيت في زيادة إفراز الدهون أكثر. 

ما هي فوائد زيت الزيتون للشعر الأبيض 

هناك عدة آراء تقول أن زيت الزيتون البكر يمكن أن يعالج الشيب ويساعد على غمقان الشعر الأبيض، على الرغم من أنه لا يوجد دراسات أثبتت ذلك الأمر ولكن التجارب فعلت. 

إن ظهور الشعر الأبيض يرجع إلى نقص إفراز مادة الميلانين تلك المادة التي تساعد على اللون الغامق للشعر، ومن خلال بعض التجارب وجدنا أن زيت الزيتون قد يزيد من إفراز تلك المادة مما يساعد على الحفاظ على لون الشعر. 

يستخدم زيت الزيتون بعدة طرق لعلاج شيب الشعر، منها: 

  • يمكن خلط زيت الزيتون مع زيت حبة البركة وتطبيقه على الشعر كاملاً من الجذور وحتى الأطراف ويترك لمدة ساعة أو أكثر قليلا ثم شطفه بماء دافئ، وتتكرر تلك الطريقة عدة مرات للحصول على نتيجة مرضية.  
  • استعمال الحنة مع زيت الزيتون، عن طريقة خلط كمية من الحناء مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند وبعض من الشاي الأحمر، ثم تطبيقه على كامل الشعر وتغطيته وترك هذا الماسك على الشعر ليلة كاملة من الليل حتى الصباح ثم غسله جيدا. 

فوائد زيت الزيتون للشعر للرجال 

كما ذكرنا سابقًا أن فوائد زيت الزيتون للشعر عديدة ومتنوعة نظرا لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الشعر، وتلك الفوائد لا تقتصر على شعر النساء فقط بل يمكن للرجال استخدام زيت الزيتون للاعتناء بشعرهم، ومن فوائد زيت الزيتون لشعر للرجال: 

  • يساعد فيتامين ه‍ الموجود في زيت الزيتون على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس عند تدليكها به مما يعمل على تحفيز نمو الشعر. 
  • الحد من تساقط الشعر، لأنه يعمل على تنظيف فروة الرأس من القشرة مما يقلل من تساقطه. 
  • يساعد استخدام زيت الزيتون باستمرار على تطويل الشعر عن طريق وضعه على فروة الرأس.
  •  يعمل على ترطيب الشعر الجاف والمتهالك.  

أقرا أيضاً: ما هي فوائد القرنفل لشعر المرأة والرجل؟

أضرار زيت الزيتون للشعر والبشرة 

برغم وجود كل تلك الفوائد والاستخدامات الصحية لزيت الزيتون إلا أن له عدة أضرار سنذكرها فيما يلي: 

  • عند استخدام زيت الزيتون على الجلد يمكن أن يسبب أي نوع من أنواع الحساسية كالطفح الجلدي والاحمرار، فيجب اختباره على جزء بسيط من الجلد ورؤية إذا كان سيحدث أي رد فعل تحسسي تجاهه. 
  • لأصحاب الشعر الدهني يجب عدم الإفراط في استخدام زيت الزيتون على الشعر حتى لا يتسبب في زيادة دهنية الشعر. 
  • عند استخدامه كحمام الزيت للشعر، فلا يجب أن يترك لمدة كبيرة على فروة الرأس حتى لا يتسبب في غلق المسامات مما يتسبب في تساقط الشعر، يكفي أن يترك من 30 دقيقة إلى ساعة كحد أقصى. 
  • قد يؤثر على الشعر المصبوغ، فقد يغمق اللون الأشقر أو أي صبغة فاتحة، فينصح بعد استخدام زيت الزيتون على الشعر المصبوغ إذا كنت تفضل الحفاظ على لون الشعر. 

كما ذكرنا في المقال فإن فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة والجسم عديدة ومتنوعة نظرًا لغناه بالعديد من المعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان، كما ويدخل في العديد من الوصفات والأكلات ومستحضرات التجميل، وبرغم ذلك لا يمكن الإفراط في استخدامه حتى لا يتسبب في أي نوع من أنواع ردود الأفعال التحسسية نتيجة لفرط الاستخدام أو الاستخدام الخاطئ له. 

المصادر:

اترك رد