سكر ستيفيا العضوي..الفوائد والأضرار

عزيزي القارئ هل سمعت من قبل عن سكر ستيفيا العضوي، في هذا المقال سنذكر لك كل ما يخصه ويتعلق به معلومات وتفاصيل. كما سنتعرف معا على فوائد وأضرار سكر ستيفيا الأصلي وأفضل منتجات سكر ستيفيا العضوي والكمية المسموحة منه فقط تابعونا.

ما هو سكر ستيفيا العضوي؟

· يعتبر سكر ستيفيا العضوي هو أحد الخيارات والبدائل الطبيعية للسكر العادي حيث يتم استخراجه من أوراق نبات ستيفيا ريبواديانا.

· تحتوي أوراق هذا النبات على حوالي 8 أنواع من مادة الجليكوسيدات والتي تعتبر المسؤولة عن مذاقه الحلو، وغالبا ما يتم عزل هذه المادة واستخراجها وذلك من أجل استخدامها فيما بعد كمحلي طبيعي.

· تشتمل مادة الجليكوسيدات على كلا من الريبوديوسيدي والستيفيوسيد والستيفيوليبوسيد والدولكوسيد.

· لا يحتوي هذا السكر على سعرات حرارية فهو خالي تماما من السعرات ولكنه يوجد به نسبة قليلة جدا من الكربوهيدرات حيث يحتوي الجرام الواحد من السكر على جرام من الكربوهيدرات.

· وتجدر الإشارة بأن حلاوة سكر ستيفيا Stevia تعادل 400 مرة من حلاوة السكر العادي ولكن هناك من يشعر بطعم مر عند استخدامه، كما شبه البعض من الأشخاص بأن له طعم مثل العرق سوس والمنثول.

أفضل منتجات سكر ستيفيا الأصلي

قائمة أفضل منتجات سكر دايت ستيفيا الأصلي.

فوائد سكر ستيفيا العضوي

يحتوي سكر ستيفيا العضوي على العديد من الفوائد التي تعود على كل من يستخدمه ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

إنقاص الوزن الزائد

· يتميز سكر ستيفيا للدايت بأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من السكر العادي وبالتالي فهو يلعب دورا فعالا في التحكم والسيطرة على الوزن.

· ومن ناحية أخرى فهو يساعد الشخص على تناول كمية قليلة من السعرات الحرارية حيث يحتوي 12 جرام من سكر ستيفيا العضوي على حوالي 45 سعرة حرارية. كما أنه يساعد الشخص في الشعور بالشبع لفترة طويلة.

· وهناك العديد من الدراسات التي تم إجرائها على عدد من الأشخاص البالغين حيث توصلت إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة خفيفة تحتوي على 290 سعرة حرارية مصنوعة من سكر ستيفيا Stevia يشعرون بالشبع لفترة طويلة مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون وجبات مصنوعة من السكر العادي.

الحد من زيادة مستويات السكر في الدم

· يؤدي مؤشر جلايسيمي للسكر العادي – هو مؤشر لتصنيف الطعام بناءً على نسبة رفع مستوى سكر الدم- ارتفاعا كبيرا في مستوى السكر في الدم بينما لا يؤدي مؤشر سيفيا إلى زيادة في مستويات السكر.

· لذا يعد سكر ستيفيا من أهم الخيارات المناسبة لمرضى السكري حيث يساعد هذا السكر في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وذلك من خلال خفض مستوى الأنسولين ومستويات الجلوكوز والجلوكاجون في الدم.

تنظيم مستوى الدهون في الدم

· يلعب سكر ستيفيا دورا فعالا في تنظيم مستوى الكولسترول في الدم حيث يساعد على الحد من مستويات الدهون الضارة بالجسم.

· كما أنه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الكلي والضار بالجسم إلى جانب الحد من نسبة الدهون الثلاثية التي توجد في الدم.

مضاد للالتهابات

· يعمل مستخلص ستيفيا على منع نشاط عدد كبير من البكتيريا التي تسبب في حدوث الكثير من الأمراض، لذا يمكن استخدامه في الحد من الوذمة وعلاج الأمراض المناعية.

· توصلت الكثير من الأبحاث إلى أنه قد يكون من المفيدة استعمال سكر ستيفيا العضوي كعلاج فعال للالتهابات.

الوقاية من الإصابة بسرطان البنكرياس

· يحتوي هذا السكر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل الستيرويد الذي يتميز بدوره الفعال في محاربة الجذور الحرة مما يحد ذلك من فرص الإصابة بالسرطان.

· وهذا ما أكدته العديد من العديد من الدراسات حيث أشارت إلى أن سكر ستيفيا العضوي يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية وخاصة سرطان البنكرياس.

علاج ضغط الدم المرتفع

· أثبت بعض الدراسات العلمية إلى أن سكر ستيفيا يساهم بشكل كبير على خفض ضغط الدم المرتفع ويساعد على عودته إلى مستواه الطبيعي.

· وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من المركبات تعرف باسم جليكوسيدات التي تساعد على تمدد الأوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية وهذا بدوره يعمل على مد جميع أعضاء الجسم بالأكسجين اللازم.

كيفية استخدام سكر ستيفيا العضوي

· يتوفر سكر ستيفيا العضوي على هيئة بودرة أو أقراص يمكن إضافتها إلى كافة أنواع الطعام والمشروبات مثل الحليب والنسكافيه والقهوة والعصائر وغيرها من المشروبات الأخرى.

· يمكن للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية استخدام سكر ستيفيا صيدلية النهدي الذي يعد من أفضل أنواع سكر ستيفيا في تحلية المشروبات والأطعمة المسموح لهم بتناولها.

· كما يمكن استخدامه أيضا في تحضير أصناف عديدة من الحلويات مثل الكعك والبسكويت حيث نقوم باستبدال كمية السكر التي توجد في الوصفة بسكر ستيفيا.

· ولكن يجب الانتباه إلى أن هذا السكر يمكنه أن يعطي الحلويات مذاقا مر يشبه طعم العرقسوس، كما أن جميع أنواع سكر ستيفيا لا تصلح للخبز.

· وتجدر الإشارة بأنه يوجد العديد من المنتجات والحلويات مصنوعة من سكر ستيفيا مثل الآيس كريم والعلكة والخبز والبودينغ وغيرها من المنتجات الأخرى المتوفرة بشكل كبير في الأسواق.

الكمية المسموح بها من سكر دايت ستيفيا

حددت منظمة الصحة العالمية المقدار المسموح به من سكر ستيفيا في اليوم حيث يجب ألا يتجاوز هذا المقدار عن 4 مليجرام لكل كيلو جرام من وزن الشخص وهذه الجرعة مناسبة للكبار والصغار.

الفرق بين سكر ستيفيا وستيفيانا

يؤثر السكر الابيض والعادي الذي يستخدمه الشخص بكميات كبيرة في الأطعمة والمشروبات بشكل سلبي على صحة الجسم. حيث يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والتي تسبب في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.

· لذا قد ظهر في الآونة الأخير أنواع عديدة من السكر تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية يمكن للشخص استخدامها في الطبخ والمشروبات والعصائر. ومع مرور الوقت أصبحت هذه الأنواع تستخدم في جميع الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن ومن أفضل هذه الأنواع سكر ستيفيا.

سكر ستيفيا وستيفيانا هما منتجان مختلفان يحتويان على مادة ستيفيا المستخلصة من نبات الستيفيا، ولكنهما يختلفان في طريقة التصنيع والاستخدام.

سكر ستيفيا هو محليات طبيعي مستخلص من أوراق نبات الستيفيا، وهو يحتوي على الستيفيوسيدات التي تمنحه القدرة على التحلية بنفس درجة حلاوة السكر التقليدي، ولكن بدون السعرات الحرارية الزائدة. يمكن استخدامه في العديد من الأغذية والمشروبات والوصفات التي تتطلب السكر.

أما ستيفيانا فهي عبارة عن مزيج من مستخلصات الستيفيا مع مستخلصات أخرى مثل الألياف والمنتجات الطبيعية الأخرى، ويتم استخدامها عادة كمكمل غذائي أو محليات صناعية بديلة للسكر في بعض المنتجات الغذائية.

وبشكل عام، يمكن استخدام سكر ستيفيا بشكل فعال وآمن كبديل للسكر التقليدي، في حين أن ستيفيانا يجب استخدامها بحذر وفقًا للتعليمات الموجودة على التعليمات الخاصة بالمنتج.    

أقرا ايضا: ما هو أفضل دواء لإنقاص الوزن بسرعة؟

أضرار سكر ستيفيا العضوي

وعلى الرغم من أن سكر ستيفيا يمتلك الكثير من الفوائد والخصائص الهامة لصحة الشخص إلا أنه له بعض من الأضرار والآثار الجانبية في حالة الإفراط في استخدامه ومن هذه الأضرار ما يلي:

 حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي

 بناء على الدراسات والأبحاث الطبية التي أجريت على عدد من الأشخاص فقد توصلت هذه الدراسات إلى أن الإفراط في استخدام سكر ستيفيا يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل والاضطرابات في الجهاز الهضمي كالإسهال والإمساك والانتفاخات وغيرها من الأعراض الأخرى. 

حدوث رد فعل تحسسي

تحتوي بعض أنواع سكر ستيفيا على كحول سكري وهذا الأمر قد يتسبب في ظهور بعض الأعراض المزعجة لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه بعض المواد الكيميائية ومن الممكن أن تتضمن هذه الأعراض التشنج والتورم والشعور بالغثيان والتقيؤ.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال الذي قدمنا لكم فيه كافة المعلومات والتفاصيل عن سكر ستيفيا العضوي. كما تعرفنا على الكمية المسموحة من سكر ستيفيا الأصلي والأضرار الناتجة عن الإفراط في استخدامه. نتمنى أن ينال المقال اعجابكم ولا تنسوا ترك تعليقاتكم وآرائكم أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page