حبوب زكام لورين: دواعي الاستعمال والموانع والأعراض والجرعة

تعد الحساسية من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وتتميز بظهور أعراض مختلفة مثل العطس وسيلان الأنف والحكة في العيون والأنف والحلق. وتتطلب الحساسية علاجاً فعالاً لتخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة، وتعد حبوب زكام لورين من الأدوية الفعالة في علاج الحساسية ويستخدم على نطاق واسع في العديد من الدول. في هذا المقال من موقع ياسو بوست سنتناول موضوع حبوب لورين للزكام بشكل مفصل، حيث سنقدم معلومات عن الاسم العلمي للدواء، وفوائده واستخداماته، والآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها، بالإضافة إلى موانع استخدامه.

ما هي المادة الفعالة لحبوب زكام لورين؟

المادة الفعالة الرئيسية في حبوب زكام لورين هي اللوراتادين (Loratadine)، وهي تنتمي إلى فئة مضادات الهيستامين. ويعمل اللوراتادين عن طريق منع تأثير الهيستامين في الجسم، والذي يعد المسؤول عن ظهور أعراض التحسس. وتستخدم حبوب Lorine للتخلص من أعراض الحساسية المختلفة مثل العطس وسيلان الأنف والحكة في العيون والأنف والحلق. 

آلية عمل حبوب لورين للزكام؟

تعمل حبوب زكام لورين (اللوراتادين) عن طريق منع تأثير الهيستامين في الجسم، والذي يعد المسؤول عن ظهور أعراض التحسس، ويتم ذلك عن طريق الاتصال بمستقبلات الهيستامين في الجسم ومنعها من العمل. وبالتالي، يقلل اللوراتادين من أعراض الحساسية المختلفة مثل العطس وسيلان الأنف والحكة في العيون والأنف والحلق.

يتم امتصاص اللوراتادين بسرعة في الجسم بعد تناوله عن طريق الفم، ويتم تحويله إلى مركبات أخرى في الكبد قبل أن يدخل الدورة الدموية. ويصل إلى الأعضاء والأنسجة المختلفة، حيث يعمل على تقليل تأثير الهيستامين وتخفيف أعراض الحساسية.

يتميز اللوراتادين بأنه لا يسبب النعاس الشديد كما هو الحال في بعض المضادات الهيستامين الأخرى، ويعد آمناً للاستخدام لفترات طويلة بعد استشارة الطبيب.

ما هي دواعي استعمال حبوب لورين لوراتادين؟

تستخدم حبوب لورين لعلاج أعراض الحساسية المختلفة مثل:

1- التهاب الأنف التحسسي (الربو الناجم عن الحساسية)
2- التهابات الجيوب الأنفية
3- الحكة الجلدية
4- الطفح الجلدي
5- التهاب العين التحسسي
6- الحساسية الموسمية (الحمى القشعريرة)
7- الحساسية الدائمة (التهاب الأنف الدائم الناتج عن الحساسية)

حبوب زكام لورين

ما هي الآثار الجانبية الشائعة لحبوب لورين للحساسية؟

تعد حبوب زكام لورين من الأدوية الآمنة والفعالة لعلاج الحساسية، ولكن مثل جميع الأدوية، فإنه يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية الشائعة، وتشمل هذه الآثار:

1- الصداع
2- الدوار
3- النعاس
4- جفاف الفم
5- غثيان
6- ألم في البطن
7- إسهال
8- ضعف العضلات

على الرغم من أن هذه الآثار الجانبية نادراً ما تكون خطيرة وتزول بسرعة، إلا أن يجب إبلاغ الطبيب المعالج فوراً إذا كانت الآثار الجانبية تسبب مشاكل أو تزداد خطورتها.

ما هي الجرعة الموصى بها لحبوب زكام لورين – Lorine؟

تختلف الجرعة الموصى بها لحبوب لورين حسب العمر والحالة الصحية للمريض، ويجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج بشأن الجرعة والتوقيت المناسب لتناول الدواء. ومع ذلك، تعد الجرعة النموذجية للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا هي حبة واحدة (10 ملجم) يوميًا، ويجب تناولها مع كمية كافية من الماء.

أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-12 عامًا، فيجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة حسب وزن الطفل وحالته الصحية. ولا ينبغي تجاوز الجرعة الموصى بها.

متى يبدأ مفعول حبوب لورين للزكام؟

يبدأ مفعول حبوب لورين بعد حوالي 1-3 ساعات من تناولها بشكل عام. ويمكن أن يستمر المفعول لمدة تتراوح بين 24-48 ساعة، حسب الحالة الصحية للمريض وجرعة الدواء التي تم تناولها.

ويجب الانتباه إلى أن مفعول حبوب زكام لورين يختلف من شخص لآخر، وقد يتأثر بعوامل مثل العمر والحالة الصحية والجرعة المستخدمة والتفاعلات مع أدوية أخرى. وينصح بالتحدث مع الطبيب المعالج في حال كان هناك أي استفسارات بشأن مفعول حبوب Lorine أو استخدامها.

للمزيد أقرا المقال: متى يبدأ مفعول حبوب لورين؟ وكم يستمر مفعولها؟

حبوب لورين كم مرة في اليوم؟

إن الجرعة النموذجية للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا هي حبة (10 ملجم) مرة واحدة يوميًا، ويجب تناولها مع كمية من الماء.

هل تستخدم حبوب لورين للحكة؟

نعم، تستخدم حبوب الحساسية لورين (Loratadine) في علاج الحكة والتحسُّس الناتج عن الحساسية، بما في ذلك الحكة التي تنجم عن الحساسية الجلدية المختلفة.

ويعمل اللوراتادين عن طريق منع عملية تفاعل الهيستامين الذي يفرزه الجسم عند التعرض لمواد حساسية، والتي تسبب الحكة والتحسس وغيرها من الأعراض. وبالتالي، يساعد اللوراتادين في تخفيف الحكة والتحسس الناتج عن الحساسية.

هل حبوب لورين تزيد الوزن؟

لا يعتبر زيادة الوزن من بين الآثار الجانبية الشائعة لحبوب زكام لورين. ومع ذلك، قد تؤثر الحساسية نفسها والأعراض المصاحبة لها على الشهية ونمط الأكل.

هل حبوب لورين ترفع الضغط؟

لا يعتبر ارتفاع ضغط الدم من بين الآثار الجانبية الشائعة لحبوب زكام لورين. ويجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب أو الأوعية الدموية الأخرى، استشارة الطبيب المعالج قبل تناول دواء لورين أو أي دواء آخر، وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها.

للمزيد أقرا أيضا: هل حبوب لورين ترفع الضغط؟

هل حبوب لورين للكحة؟

حبوب الحساسية لورين لا تستخدم عادة لعلاج الكحة، إذ أنها تعمل كمضاد للهيستامين لتخفيف أعراض الحساسية مثل الرشح والعطس والحكة واحتقان الأنف والعيون. وغالبًا ما تكون الكحة ناجمة عن أسباب مختلفة، مثل الإصابة بنزلة برد أو التهاب الشعب الهوائية أو التدخين أو الربو.

تجربتي مع شراب لورين

من خلال تجربتي مع شراب لورين للزكام أثبت فعالية كبيرة في علاج أعراض التحسس مثل العطس والرشح والحكة. وتقول إحدى المرضى الذين كانوا يعانون من أعراض التحسس انها بعد استشارة الطبيب المعالج، تم وصف حبوب لوراتادين للتخفيف من أعراض الحساسية. وعندما بدأت في تناول الحبوب، لاحظت تحسناً كبيراً في حالتها، حيث تقلصت الحكة والتحسس في العيون والأنف وتقلصت تدريجياً الحالة العامة للرشح والعطس.

تجربتي مع شراب لورين

ما هي موانع واحتياطات تناول حبوب زكام لورين؟

تعتبر حبوب زكام لورين (Loratadine) عادةً آمنة وفعالة، ولكن من المهم أخذ بعض التحذيرات والاحتياطات عند استخدامها. ومن بين الموانع والتحذيرات الشائعة لتناول حبوب الحساسية لورين ما يلي:

1. الحمل والرضاعة: ينبغي استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام حبوب Lorine خلال فترة الحمل أو الرضاعة. للمزيد يمكن قراءة مقال: هل تستخدم حبوب لورين للحامل؟ وما الأضرار؟.

2. الأطفال: ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام حبوب زكام لورين لعلاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 2 سنوات.

3. الأدوية الأخرى: ينبغي إبلاغ الطبيب المعالج قبل استخدام حبوب لورين للزكام إذا كان يتم استخدام أي أدوية أخرى في نفس الوقت.

4. الحساسية: ينبغي الامتناع عن استخدام حبوب زكام لورين في حالة وجود حساسية سابقة تجاه المكونات النشطة فيها.

5. الأمراض الكبدية: يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام حبوب لورين في حالة وجود أي مشاكل في الكبد (*).

ما هو بديل حبوب لورين للزكام؟

هناك الكثير من الأدوية مضادة للهيستامين بديلة لدواء لورين وتعمل هذه الأدوية على علاج أعراض التحسس مثل العطس والرشح والحكة في العيون والأنف، أشهرها:

ما سعر حبوب لورين للحساسية؟

لمعرفة ذلك يمكن قراءة المقال التالي: سعر حبوب لورين للحساسية ودواعي الاستعمال

أقرا أيضا

أفضل حبوب حساسية الجيوب الأنفية

حبوب حساسية الأنف والعطاس..أفضل 7 أنواع

بخاخ الانف للحساسية

أسئلة شائعة عن حبوب زكام لورين

إليكم أبرز الأسئلة عن حبوب زكام لورين والإجابة عليها.

ما هي حبوب لورين FM؟

هي حبوب مضادة للهيستامين سريعة الذوبان ولا تسبب النعاس. 

حبوب لورين FM

هل شراب لورين يسبب النعاس؟

وعلى الرغم من أن اللوراتادين يعد من مضادات الهيستامين غير المسببة للنعاس، إلا أن بعض الأشخاص قد يشعرون بالنعاس أو الإرهاق عند تناوله.

ما هي حبوب الزكام لورينيز؟

يستخدم هذا الدواء لعلاج الأعراض المزدوجة للحساسية والاحتقان، وهو عبارة عن دواء يحتوي على اللوراتادين والسودوإيفيدرين.

هل يمكن تناول حبوب زكام لورين مع الطعام؟

نعم، يمكن تناول حبوب زكام لورين مع أو بدون الطعام، حيث لا يؤثر تناول الطعام على فعالية الدواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page