علاج الزكام وسيلان الأنف..أفضل طرق وأساليب العلاج

علاج الزكام وسيلان الأنف واحد من المواضيع التي يهتم بالاطلاع عليها الكثير من الأشخاص وخاصة عند الإصابة بإفراز المخاط بشكل كثير، لذلك سوف نقوم بالتحدث عن كافة المعلومات التي تخص علاج الزكام وسيلان الأنف في فقرات هذا المقال.

أسباب وعلاج الزكام وسيلان الأنف

أن سيلان الأنف يحدث نتيجة خروج المخاط بشكل كبير نتيجة تهيج الأغشية في الأنف، ويعد الزكام وسيلان الأنف طريقه يستخدمها الجسم للتخلص من الجراثيم التي تسبب الالتهابات له.

وتوجد العديد من الأسباب التي تسبب سيلان الأنف مثل: 

  • الإصابة بالعدوى الفيروسية أو العدوى البكتيرية، وكذلك التغيرات الجوية والعوامل البيئية المختلفة.
  • كذلك التهاب الجيوب الأنفية، والتعرض للهواء الجاف الذي يؤدي إلى جفاف القناة الأنفية وعدم توازن السوائل داخل الأنف.
  • الإصابة بالحساسية نتيجة التعرض للمواد المحفزة لها مثل الغبار أوحبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة.
  • يعد انحراف الأنف واحدا من الأسباب التي تسبب سيلان الأنف والزكام وذلك يحدث عندما يكون ممر الأنف ملتويا من جانب واحد.
  • بالإضافة إلى أن بعض الأدوية تؤدي إلى سيلان الأنف مثل مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، كذلك الإصابة بالتهاب الأنف غير التحسسي.

أسباب سيلان الأنف المائي

يعاني بعض الأفراد من سيلان الأنف المائي، ويكون على هيئة نزول ماء من الأنف نتيجة الإفرازات المفرطة، وتكون السوائل الخارجة من الأنف على هيئة سوائل رقيقة صافية، أو مخاض سميك، أو يكون على هيئة سائل بينهما، ومن أسباب سيلان الأنف المائي ما يلي:

  • أسباب ناتجة عن تهيج الأنف أو الالتهاب في بعض الحالات، مثل الإصابة بنزلات البرد، والإصابة بالحساسية، وكذلك أنواع مختلفة من المهيجات.
  • أسباب ناتجة عن أسباب غير التحسسية والتي يطلق عليها التهاب الأنف غير التحسسي، أو التهاب الأنف الحركي الوعائي. وفي هذه الحالة يحدث سيلان الأنف المائي نتيجة الزوائد اللحمية، أو دخول أجسام غريبة في الأنف، وكذلك المعاناة من الصداع الشبه نصفي.
  • كذلك توجد أسباب ناتجة عن تسرب السائل الدماغي الشوكي، والذي يحدث نتيجة تعرض الرأس والعمود الفقري لبعض الإصابات، أو خضوع الشخص لبعض العمليات في الرأس والعمود الفقري، وكذلك يحدث نتيجة البزل القطني والحقن فوق الجافية.
  • يوجد أيضا أسباب متنوعة لسيلان الأنف المائي منها الطقس البارد، أو المعاناة من تغيرات الجو المفاجئة، وكذلك تناول الأطعمة الحارة بشكل مفرط.
  • وقد يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • تعرض الأنف والمنطقة المحيطة بها للأصابه أو الصدمة.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية، وأيضا الإصابة بالعدوى الفيروسية.

أسباب سيلان الأنف والعطاس

علاج الزكام وسيلان الأنف

·   يعتبر العطاس رد فعل طبيعي من الجسم من أجل إزالة المهيجات التي وصلت إلى الأنف أو الحلق، ويعتبر فعل لا إرادي.

·   توجد العديد من الأسباب التي تسبب العطاس وسيلان الأنف مثل التعرض للمواد المثيرة للحساسية، وكذلك الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

·   أيضا استنشاق الستيرويدات عن طريق الأنف.

·   يكون العطاس في بعض الأوقات نتيجة لأحد الأعراض الإنسحابية لتناول بعض الأدوية.

·   أما سيلان الأنف يكون نتيجة المسببات التي تعمل على تهيج الأنسجة الأنفية مثل الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وكذلك التعرض للحساسية ومختلف المهيجات.

أسباب سيلان الأنف من فتحة واحدة

·   كما ذكرنا سابقا أنه توجد العديد من الأسباب التي تسبب سيلان الأنف ولكن تحدث في بعض الأوقات سيلان الأنف من فتحة واحدة، وذلك قد يكون نتيجة تسرب السائل النخاعي في المخ من منحدر قاع الجمجمة.

·   حيث أكد بعض الأطباء أن سيلان الأنف من فتحة واحدة قد يكون نتيجة أصابه قاع الجمجمة أو نتيجة إصابات مرضية أخرى مثل الإصابة بالأورام، وكذلك ارتفاع ضغط السائل النخاعي.

·   وجميع هذه الأسباب تؤدي إلى حدوث اتصال مباشر بين تجويف الأنف وتجويف الجمجمة مما يؤدي إلى تسرب السائل النخاعي عن طريق فتحة أنف واحدة وخاصة عند الانحناء إلى الأمام.

·   لذلك في هذه الحالة يجب الذهاب بشكل مباشر إلى الطبيب للتأكد من وجود التهاب أنفي معتاد أو الإصابة بتسرب السائل النخاعي.

طرق علاج سيلان الأنف والعطس

سيلان الأنف والعطس هما علامتان شائعتان للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، ويمكن استخدام عدة طرق لتخفيف الأعراض وتسريع الشفاء. ومن بين هذه الطرق:

1- استخدام المضادات الحيوية: إذا كان سيلان الأنف والعطس ناتج عن التهاب الجهاز التنفسي العلوي الناتج عن البكتيريا، فقد يوصي الطبيب بتناول المضادات الحيوية.

2- تناول المسكنات: يمكن استخدام المسكنات المتاحة دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول لتخفيف الأعراض.

3- استخدام الأدوية المضادة للحساسية: إذا كان سيلان الأنف والعطس ناتج عن حساسية، فقد يوصي الطبيب بتناول الأدوية المضادة للحساسية.

4- استخدام الوسائل الطبيعية: يمكن استخدام الوسائل الطبيعية مثل الشاي الدافئ والعسل والزنجبيل والنعناع لتخفيف الأعراض.

5- تناول السوائل الدافئة: يمكن تناول السوائل الدافئة مثل الشاي والحساء والماء لترطيب الجهاز التنفسي وتخفيف الأعراض.

6- الراحة والنوم الكافي: يجب على المريض الراحة والنوم الكافي لتسريع الشفاء.

7- تجنب المواد المسببة للحساسية: يجب تجنب المواد المسببة للحساسية مثل الغبار والحيوانات الأليفة والفيروسات لتقليل الأعراض. 

مع العلم بأنه ينبغي استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة أو تفاقمت، أو إذا كان هناك أعراض أخرى مثل الحمى والتعب الشديد.

علاج الزكام وسيلان الأنف من الصيدلية

علاج الزكام وسيلان الأنف من الصيدلية

توجد العديد من الأدوية التي تتوفر في الصيدليات من أجل علاج الزكام وسيلان الأنف، ومن أكثر الأدوية المستخدمة ما يلي:

·   الأدوية المضادة للهيستامين وتعرف باسم Antihistamines، هي مجموعة من الأدوية التي تساعد في تقليل سيلان الأنف والعطاس المصاحبين لظهور أعراض الزكام، وفي بعض الأوقات تكون هذه الأدوية مركبة مع أدوية أخرى، ويمكن أن تباع دون وصفة طبية.

·   الأدوية المضادة للاحتقان التي تعرف باسم Decongestants، يعمل هذا النوع من الأدوية على تقليل آثار الاحتقان المصاحب للزكام، وتوجد هذه الأدوية في أشكال أدوية فموية وأخرى على هيئة بخاخات.

·   الستيرويدات الأنفية والتي تعرف باسم Nasal steroids، وهي مجموعة من البخاخات التي لها دور كبير في تخفيف سيلان الأنف، وتعرف بأنها الأدوية المناسبة في علاج الحساسية الموسمية.

·   الأدوية الأخرى التي تساعد في علاج الزكام وسيلان الأنف المصاحبان لأعراض أخرى، ومنها الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة، ومضادات السعال (*).

علاج الرشح المستمر عند الكبار

يعاني بعض الأشخاص من الرشح المستمر في فصل الشتاء، والذي يكون نتيجة عدد من الأسباب المختلفة، ومن طرق علاج سيلان الأنف للكبار ما يلي:

·   الاهتمام بشرب كميات كبيرة من السوائل الدافئة وخاصة عندما يعاني الشخص من الزكام المصاحب بارتفاع درجات الحرارة.

·   الابتعاد عن شرب الكحول بشكل النهائي وجميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

·   بالإضافة إلى أخذ قسط كاف من الراحة، حيث إن الراحة تعمل على إعطاء الجسم فرصة من أجل التعافي.

·   كما أن ضبط درجة حرارة الغرفة يساعد في التقليل من أعراض الزكام والعطاس المستمر.

·   إلى جانب القيام باستنشاق البخار بشكل صحيح لان له مفعول في السيطرة على أعراض الزكام والعطاس.

·   استخدام القطرات الأنفية الملحية التي تباع في الصيدليات لان لها نتيجة فعالة في التقليل من جميع الأعراض المصاحبة للزكام مثل استمرار العطاس.

علاج سيلان الأنف ودموع العين

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج سيلان الأنف ودموع العين، من أشهر هذه الطرق ما يلي:

·   استنشاق بخار الماء الدافئ، حيث إن الدراسات أثبتت أن استنشاق البخار له دور فعال في التقليل من سيلان الأنف ودموع العين في وقت قليل.

·   أخذ حمام ساخن من الطرق الفعالة في علاج دموع العين وسيلان الأنف، ويفضل أن يتم تناول الكوب من الشاي الساخن عقب الاستحمام بالماء الساخن للحصول على نتيجة فعالة.

علاج الزكام وسيلان الأنف بالأعشاب

علاج الزكام وسيلان الأنف بالأعشاب

تعتبر الأعشاب من العلاجات الطبيعية المفيدة لعلاج الزكام وسيلان الأنف، حيث تحتوي على مواد طبيعية مفيدة للجهاز التنفسي، مثل المواد المضادة للالتهابات والمواد المخففة للاحتقان. ومن بين الأعشاب الفعالة لعلاج الزكام وسيلان الأنف:

1- الشاي الأخضر: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف الاحتقان والالتهابات.

2- الزنجبيل: يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والفيروسات ويمكن استخدامه في شاي أو عصير.

3- الثوم: يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات ويمكن استخدامه في الطعام أو الكبسولات المتاحة في الصيدلية.

4- النعناع: يحتوي على مواد مخففة للاحتقان ويمكن استخدامه في شاي أو في البخار.

5- الأوكالبتوس: يحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومخففة للاحتقان ويمكن استخدامه في شاي أو في البخار.

6- الكركم: يحتوي على مواد مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه في الطعام أو الكبسولات المتاحة في الصيدلية.

علاج الزكام وسيلان الأنف للأطفال في المنزل

توجد العديد من الوصفات الطبيعية والصحية التي يمكن أن تقدم للأطفال من أجل علاج سيلان الأنف في المنزل، ومن أشهر هذه الوصفات ما يأتي:

·   ماء غلي البطاطا مضافا إليه العسل الأسود، يتم تحضير الوصف عن طريق تقطيع البطاطا وغليها في الماء لمدة ربع ساعة على نار هادئة ثم يصفى الماء ويتم تحليته بالعسل الأسود ويشرب كوب دافئ منه بعد كل وجبة.

·   عصير الجزر ويتم تحضيره عن طريق بشر الجزر بشكل ناعم ويتم غليه مع الماء حتى يصبح لين. ويضاف إليه كوب عسل ويترك على النار حتى ينعقد، بعد ذلك تضاف إليه ملعقة صغيرة من العود الهندي والقرنفل المطحون وكذلك الزنجبيل والهيلي وجوز الطيب المطحون، ويتم أخذ ملعقة صغيرة من المزيج بعد أن يبرد بعد تناول كل وجبة للطفل.

·   مغلي أوراق الجوافة من أفضل العلاجات الطبيعية سيلان الأنف للأطفال، حيث تؤخذ أوراق الجوافة ويتم غسلها بشكل جيد ويغلى في الماء ثم تتم تصفيته ويشرب كوب منه على الريق يوميا.

أقرا أيضا علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال..5 طرق فعالة للعلاج

أسئلة شائعة عن علاج الزكام وسيلان الأنف 

إليكم الإجابة عن أبرز الأسئلة حول علاج الزكام وسيلان الأنف.

هل يمكن علاج سيلان الأنف في يوم؟

من المهم العلم بأن الشفاء من سيلان الأنف يحتاج إلى وقت، ولا يمكن الشفاء منه في يوم واحد. ومع ذلك، هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتخفيف الأعراض في يوم واحد، وهي:

1- استخدام رذاذ الأنف الملحي: يمكن استخدام رذاذ الأنف الملحي لتنظيف الأنف وتخفيف الاحتقان وسيلان الأنف.

2- تناول المضادات الحيوية: إذا كان سيلان الأنف والعطس ناتج عن التهاب الجهاز التنفسي العلوي الناتج عن البكتيريا، فقد يوصي الطبيب بتناول المضادات الحيوية.

3- استخدام الأدوية المخصصة لعلاج السيلان الأنفي: يمكن استخدام مضادات الهيستامين المخصصة للسيلان الأنفي لتخفيف الأعراض.

4- تجنب المواد المسببة للحساسية: يجب تجنب المواد المسببة للحساسية مثل الغبار والحيوانات الأليفة والفيروسات لتقليل الأعراض.

5- الراحة والنوم الكافي: يجب على المريض الراحة والنوم الكافي لتسريع الشفاء.

6- تناول السوائل الدافئة: يمكن تناول السوائل الدافئة مثل الشاي والحساء والماء لترطيب الجهاز التنفسي وتخفيف الأعراض.

هل يمكن علاج سيلان الأنف بالليمون؟

يشتهر الليمون بفوائده الصحية المتعددة، وقد يساعد في تخفيف أعراض سيلان الأنف بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا والفيروسات.

في نهاية مقال علاج الزكام وسيلان الأنف نكون قد عرضنا لكم العديد من المعلومات التي تخص الإصابة بسيلان الأنف وأسبابها وطرق العلاج منها للكبار والصغار، ونتمنى الشفاء للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page