علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال..5 طرق فعالة للعلاج

حساسية الجلد المفاجئة تعتبر من الأمراض التي قد يتعرض لها الأطفال في سن مبكرة مما يصيب الأمهات بحالة من القلق حيال الأمر، ولذلك سنتعرف اليوم على علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال، كما سنحاول وضع أيدينا على الأسباب حتى نقي أطفالنا من هذا الخطر.

علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال

تعرف الحساسية بأنها إجراء مناعي غير اعتيادي يتخذه الجسم ضد بعض المواد التي عادة لا يجب اتخاذ هذا الإجراء المناعي ضدها، فهي مواد لا تضر بالجسم، ولكن يخيل إلى الجهاز المناعي أنه يتعين عليه اتخاذ ردة فعل مناعية ضد هذه المواد.

·       يتوقف أسلوب علاج حساسية الجلد على السبب الذي أدى إليها، ففي أحيان كثيرة يتعرض الأطفال لحساسية الجلد بصفة موسمية، وذلك بسبب الغبار وحبوب اللقاح التي تبلغ العينين، الحلق، والأنف، فهذا النوع يمكن تفاديه بتقليل التعرض للمواد المولدة لهذه الحساسية.

·       بعض نوبات الحساسية تكون خفيفة، وفي هذه الحالات تكون الأمور تحت سيطرة الوالدين، ولكن في حال تعرض الطفل لنوبة حساسية شديدة، فإنه يجب المسارعة إلى العلاج والتدخل الطبي، لأن مثل هذه النوبات قد تهدد حياة الطفل.

كيفية علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال؟

كيفية علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال

علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال هو أمر موقوف على مدى شدة نوبة الحساسية التي تعرض لها الطفل، كما يعتمد الأمر على مسبب الحساسية، وهناك علاج وقائي يتمثل في بعض الخطوات التي تتخذها الأم لتحمي الطفل من تحسس الجلد، هذا إلى جانب العلاج الدوائي.

·   يشمل العلاج الوقائي نوعية الأطعمة التي يتم تقديمها للطفل، والتي يجب ألا تحتوي على مواد محفزة لتحسس الجلد، وينصح أيضا بعدم استخدام العطور الغير ملائمة للطفل، مع ضرورة ارتداء الطفل لملابس قطنية.

·   من بين الأطعمة التي يمكنها إصابة الطفل بحساسية الجلد هي الصويا، الدقيق، المكسرات، منتجات الألبان، والبيض، وبالتالي يراعى عدم الإكثار من تقديم هذه الأطعمة للأطفال الذين لديهم حساسية تجاه هذه الأطعمة.

·   أما العلاج الدوائي فإنه يتضمن كافة الأدوية التي تعمل كمضادات للحساسية، وكذلك الأدوية المعززة لمناعة الأطفال، ويمكن استخدام بعض الكريمات لتلطيف الجلد المتحسس، كما يمكن تناول أدوية تحتوي على كورتيزون تحت إشراف الطبيب.  

أنواع حساسية الجلد عند الأطفال بالصور

بعد أن تعرفنا على أساليب علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال تجدر بنا الإشارة إلى أنواع حساسية الجلد التي قد تصيب الأطفال في سن مبكرة، حيث أن فهم هذه الأنواع يساهم بصورة كبيرة في الوقاية من الحساسية، وفيما يلي بيان لأبرز هذه الأنواع:

·   التهاب الجلد الحفاظي هو أحد الأنواع الشائعة لحساسية الجلد لدى الأطفال، وينشأ هذا النوع من التحسس الجلدي نتيجة ملامسة جلد الرضيع لحفاظ متسخ بالبراز أو البول، حيث تعمل تلك الرطوبة على إصابة جلد الرضيع بحالة من التهيج.

أنواع حساسية الجلد عند الأطفال بالصور

·   قد يصاب الأطفال بحساسية الجلد في صورة الإكزيما، وهي إحدى صور التحسس الجلدي التي يساهم العامل الوراثي في انتقالها إلى الطفل، كما يكون الأطفال المصابون بالربو أكثر عرضة دون الآخرين للإصابة بالإكزيما.

علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال

·   الفطار الجلدي أو السعفة (tinea) هي إحدى حالات حساسية الجلد التي يتعرض لها الطفل نتيجة عدوى فطرية عادة ما تصيب الطفل في فروة الرأس، ويترتب على هذه العدوى بعض البقع المتورمة في فروة الرأس، والتي تحتاج إلى تدخل طبي سريع.

علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال

اسم دواء حساسية الجلد للاطفال

يتوافر الدواء المخصص لعلاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال في عدة صور، فهناك أدوية تكون في هيئة حبوب وشراب، وأدوية أخرى تأتي في هيئة بخاخات للأنف أو قطرات للعين، وتستعرض النقاط التالية أهم هذه الأدوية:

·   من أشهر أدوية علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال هي الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين، فهذه المضادات من شأنها التخفيف من تحسس الجلد وما يصاحبه من أعراض مثل: سيلان الأنف، التورم، والحكة.

·   تتعدد مضادات الهيستامين التي يمكن شراؤها، ومن أبرز هذه الأدوية المتوفرة في أغلب الصيدليات: زيرتك، تلفاست، لورين، ارتيز، ألافيرت، وكلاريتين.

·   تستطيع الأمهات اللجوء إلى استخدام بخاخات الأنف مع الأطفال، فهذه البخاخات تحتوي على مضادات الهيستامين التي تخفف من حدة نوبات الحساسية، ومن أشهر البخاخات المتوفرة في الأسواق: بخاخ أولوناز الذي يحتوي على مادة أولوباتادين، وبخاخ أستيبرو الذي يحوي مادة أزيلاستين.

·   قطرات العين هي من الأدوية المناسبة لحالات التحسس الجلدي المصحوبة بأعراض احمرار العينين، ولكن الآثار الجانبية لهذه القطرات تشمل حالات الصداع وجفاف العين، ومن أشهر هذه القطرات: زاديتور، ألاواي، باتانول، وفيزين.

مرهم حساسية الجلد للاطفال

المراهم والكريمات التي تحتوي على فيتامين A، وفيتامين D من شأنها أن تقوم بتلطيف جلد الطفل، فهذه الأدوية الموضعية يمكنها أن تقاوم الفطريات، الأمر الذي يجعلها تقف حائلا بين جلد الطفل ومسببات الحساسية، وفيما يلي توضيح لأهم المراهم التي يمكن الاعتماد عليها في هذا الشأن:

·       مرهم Bepanthen يأتي في مقدمة المراهم المستخدمة في علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال، فهو يقي الطفل من التحسس الجلدي الناتج عن تعرض جلد الطفل للرطوبة لفترات طويلة بسبب بلل الحفاضات.

·       هيدرا بيبي هو أيضا من الكريمات التي تساهم في ترطيب جلد الطفل، وذلك لأنه يضم مادة الجلسرين، زبدة الشيا، والأفوكادو، الأمر الذي يجعله قادرا على تلطيف الجلد والتخفيف من آثار التحسس والطفح الجلدي.

·       يدخل مرهم Stelatria protective cleansing gel ضمن قائمة المراهم التي أثبتت فاعلية كبيرة في علاج حساسية الجلد لدى الأطفال، فهو يعمل على الحد من التهاب الجلد، ويساعد الزنك والحديد الداخلان في تركيبه على منع انتشار البكتيريا فوق الجلد.

علاج حساسية الجلد عند الأطفال من الأكل

كما ذكرنا آنفا فإن حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال قد تكون ناتجة عن الإكثار من تناول بعض أنواع الأطعمة المسببة للتهيج، وتستعرض النقاط التالية طريقة علاج حساسية الجلد لدى الأطفال إذا ما كان الطعام هو المتسبب في هذه الحساسية.

·   إيمانا بالمقولة “الوقاية خير من العلاج” فإن العمل على الوقاية من الحساسية الغذائية يبقى هو الحل الأمثل لحماية أطفالنا من حالات التحسس والطفح الجلدي، ولكن هذا لا يعفينا من ضرورة العلاج الدوائي إذا حدثت الإصابة.

·   بعض الأطباء يتبنون مبدأ لإكساب الطفل مقاومة ضد الأطعمة المسببة لحساسية الجلد، حيث يقومون بإمداد الأطفال بكميات صغيرة من تلك الأطعمة مع منحهم فترة للتشافي، وبذلك تتكون لدى أجسامهم مقاومة طبيعية ضد هذه الأطعمة.

·       أما فيما يتعلق بنوبات الحساسية الغذائية الشديدة فإنه يتم حقن الطفل بمادة الأدرنالين (الابينفرين)، فهي من المواد التي تمنح الطفل علاجا فوريا إذا ما لاحظنا حدوث ردة فعل تحسسية مفاجئة لدى الطفل.

علاج الحساسية عند الأطفال طبيعيا

على الرغم من انتشار الأدوية المستخدمة في علاج الحساسية عند الأطفال إلا أنه ينصح بالاعتماد على بعض الطرق الطبيعية في العلاج قبل الشروع في استخدام هذه الأدوية، وذلك لأن كل دواء له آثاره الجانبية التي لا يمكننا تفاديها.

·       الاستحمام بالماء الساخن لمدة وجيزة قد تصل إلى 5 دقائق يعتبر من أفضل أنواع العلاج الطبيعي لحالات التحسس لدى الأطفال، فالماء الساخن يقوم بقتل أي بكتيريا أو فطريات على الجلد، الأمر الذي يخفف من وطأة الحساسية.

·       منح بشرة الطفل الترطيب اللازم لها بعد الاستحمام هو أمر ضروري للحد من تهيج الجلد، ويمكن الحصول على هذا الترطيب عن طريق استخدام جل الألوفيرا، أو من خلال إضافة دقيق الشوفان إلى الماء المستخدم في الاستحمام.

·       من النصائح الفعالة التي قد تساعد في علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال هي مراعاة نوعية الأقمشة التي يرتديها الطفل، فالأقمشة غير القطنية قد تؤدي إلى تحسس الجلد، ولذلك ينصح دائما بأن يرتدي الطفل ملابس قطنية خلال فصول السنة المختلفة.

علاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل

يمكن للأمهات أن تتولى مهمة علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال في المنزل إذا كانت نوبات الحساسية بسيطة، فهناك بعض الوصفات التي يمكن تطبيقها على المنطقة المتحسسة، وهذه الوصفات تقوم بتهدئة التهيج وتعيد الجلد لحالته الطبيعية.

·   وصفة الشوفان تتصدر قائمة هذه الوصفات، حيث يتم خلط كوب من الشوفان مع كوب من الماء الدافئ للحصول على قوام يشبه العجين، وبتطبيق هذا العجين على الجلد المتحسس يهدأ الجلد ويقل تهيجه.

·   الصبار هو أيضا من الوصفات التي أثبتت فاعليتها في علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال، فالمادة الهلامية الموجودة بداخله قادرة على تخليص الجلد من آثار التهيج والحكة.

·   يعتبر النعناع من الوصفات البسيطة لعلاج حساسية الجلد، حيث يتم نقع كوب من النعناع المجفف في إناء من الماء الدافئ، وبعد أن يبرد المنقوع يتم وضعه على جلد الطفل باستعمال قطعة من القماش، ويمكن إجراء نفس الوصفة باستخدام الريحان والقرنفل.

·   تستطيع الأمهات أن تلجأ إلى وصفة الشعير، حيث يتم مزج الشعير والكركديه مع الماء المغلي، ثم يتناول الطفل هذا المزيج يوميا بعد أن يبرد، ليساهم ذلك في الحد من آثار تهيج الجلد.

علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال بالاعشاب

علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال بالاعشاب

الطبيعة مليئة بالأعشاب التي يمكن اللجوء إليها لعلاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال، وأهم ميزة لاستخدام هذه الأعشاب هي أنها ليست لها آثار جانبية، لذا سوف نستعرض من خلال الأسطر التالية أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج تحسس الجلد لدى الأطفال.

·       يساهم نبات القراص في التخلص من أعراض الحساسية، فعند المداومة على تناول هذا النبات بعد وضعه في الماء المغلي سوف تلاحظ الأم أن أعراض الحساسية لدى طفلها قد اختفت تماما.

·       يعرف الثوم بقدرته الكبيرة على علاج حساسية الجلد لدى الأطفال، فمن خلال المحتوى الكبير من الكبريت يكون الثوم قادرا على رفع كفاءة الجهاز المناعي للطفل، الأمر الذي يجعل الطفل قادرا على التشافي من الحساسية والوقاية منها في نفس الوقت.

·       إذا واجهت الأم صعوبة في إعطاء الطفل الثوم أو نبات القراص، فإنه يمكنها التحايل على هذا الأمر عن طريق استخدام الزنجبيل المخفف لأعراض الحساسية، ومن الممكن أن يتم مزج الجنزبيل مع الأطعمة المختلفة حتى لا يعرض الطفل عن تناوله.

أقرا أيضا:

أسباب حساسية الجلد المفاجئة مع حكة : أبرز 5 أسباب وعلاجها

علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور

حبوب الحساسية تلفاست: دواعي وموانع الاستعمال والجرعة والسعر

متى تختفي حساسية الجلد عند الأطفال؟

تتوقف المدة اللازمة لزوال حساسية الجلد لدى الطفل على عدة عوامل، فبطبيعة الحال سوف تستغرق نوبات الحساسية الشديدة فترة أطول إذا قمنا بمقارنتها بالنوبات الخفيفة، كما تساهم مناعة الطفل في تحديد مدة الشفاء.

·       على الرغم من كثرة المحددات والعوامل المؤثرة في تحديد المدة اللازمة لاختفاء حساسية الجلد عند الأطفال إلا أن أغلب الأبحاث تشير إلى زوال رد الفعل الناتج عن تحسس الجلد في مدة تتراوح من 14 إلى 28 يوم.

·       يمكن للأم أن تقلل من تلك المدة من خلال إلزامها للطفل باتباع تعليمات الطبيب، وكذلك عن طريق بعض النصائح التي أشرنا إليها، والتي من شأنها أن تقي الطفل من الإصابة بحساسية الجلد.

وختاما لا يسعنا إلا أن نذكر بأن علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال أصبح أمرا يسيرا، فهناك أدوية فعالة قادرة على التخلص من تحسس وتهيج الجلد، هذا إلى جانب بعض الممارسات التي باتباعها سيحصل الطفل على وقاية منيعة ضد حساسية الجلد (*).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page