علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور

علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور هو موضوع يشغل فكر الكثيرين، حيث أن الجلد يتحسس بسبب تعرضه للعديد من المحفزات، فيأتي رد الفعل التحسسي من الجهاز المناعي للجسم تجاه تلك المحفزات، لذا سوف نتعرف اليوم على الطرق المناسبة لعلاج الأنواع المختلفة من أنواع حساسية الجلد.

علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور

حتى نتمكن من التعرف وعلاج حساسية الجلد وانواعها بالصور يتعين علينا أولا معرفة السبب والمحفز وراء التحسس الجلدي الذي تعرض له المريض، فحساسية الجلد قد تكون مزمنة ومن الممكن أن تكون حالة مفاجئة عابرة، وفيما يلي توضيح لأنواع العلاج المستخدم لحساسية الجلد:

·   أغلب محفزات التحسس الجلدي تعمل على إنتاج مادة الهيستامين، وبالتالي تعتبر مضادات الهيستامين إحدى طرق العلاج المتبعة للحد من رد الفعل التحسسي للجسم، ومن أمثلة مضادات الهيستامين: كريم Doxepin.

·   في حالات الحساسية الخفيفة يمكن الاكتفاء باستخدام بعض المرطبات، حيث أنها تقلل من تهيج الجلد لأنها تضيف إليه طبقة تقيه من نقص الرطوبة، وعادة ما تكون تلك المرطبات غنية بأكسيد الزنك الذي يخفف آثار الحكة.

·   في بعض الحالات نضطر إلى استخدام الكورتيزون كعلاج موضعي لحالات الحساسية، حيث يعمل الكورتيزون على تثبيط الجهاز المناعي، الأمر الذي سوف يترتب عليه انخفاض رد الفعل التحسسي الناتج عن جهاز المناعة.

·   تقتضي الضرورة اللجوء إلى استخدام الستيرويدات التي يتم تناولها عن طريق الفم، وذلك إذا لم تحقق الستيرويدات الموضعية نتائجها المرجوة، ومن أشهر الستيرويدات الفموية المتوافرة في الأسواق: Prednisolone، Dexamethasone.

ما هي أنواع الحساسية واشكالها بالصور؟

في إطار الحديث عن علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور يجب التطرق إلى أنواع الحساسية وأشكالها، حيث أن حساسية الجلد متعددة الأنواع، لذا يصعب على المريض تحديد نوع الحساسية التي يعاني منها، فيتعين عليه اللجوء إلى استشاري مختص في الأمراض الجلدية، وفيما يلي أبرز أنواع حساسية الجلد:

·   تأتي الإكزيما في مقدمة أنواع التحسس الجلدي، وتعرف أيضا باسم التهاب الجلد التأتبي، وعلى الرغم من عدم وجود سبب واضح للإصابة بها إلا أن الأطباء قد أرجعوا سببها إلى تسرب حاجز الجلد، الأمر الذي يجعل الجلد عرضة للجفاف والحكة.

علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور

·   التهاب الجلد التماسي هو نوع من أنواع الحساسية التي تنشأ عند ملامسة الجلد لأي من محفزات التحسس، الأمر الذي يترتب عليه احمرار الجلد وتورمه عند موضع التلامس.

علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور

·   تعتبر الأرتكاريا أحد أنواع الحساسية المنتشرة بكثرة، فعند الإصابة بهذا النوع يقوم الجهاز المناعي بإطلاق الهيستامين الذي بدوره يؤدي إلى تهيج الجلد وتورمه، وقد يصاب المريض بهذا النوع إذا تناول أطعمة معينة لديه تحسس ضدها.

علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور

ما هي أخطر أنواع الحساسية؟

بعد أن استعرضنا أبرز أنواع الحساسية وعلاج حساسية الجلد وانواعها بالصور حان الوقت للتعرف على أخطر الأنواع، فهناك أنواع تكون أكثر خطورة دون الأخرى، وتحتاج هذه الأنواع إلى تدخل فوري لأنها من الممكن أن تؤدي إلى توقف عمل القلب، وفيما يلي بيان لهذه الأنواع الخطيرة من الحساسية:

·   تعتبر الحساسية الدوائية أحد أخطر أنواع الحساسية، وتنتج هذه الحساسية بسبب تناول المريض لأدوية معينة مثل: المواد المخدرة والمضادات الحيوية، لذا يحتاج هذا النوع من الحساسية إلى التدخل الفوري، فإهمالها قد يودي بحياة المريض.

·   الوذمة الوعائية الوراثية هي من أشد الأنواع خطورة، فعلى الرغم من كونها حالة وراثية يندر حدوثها، إلا أن خطورتها تكمن في الأماكن التي تتعرض للتورم، فالتورم قد يصل إلى الأمعاء، ولذلك يحتاج هذا النوع إلى زيارة الطبيب في الحال.

·   قد تصل أعراض هذه الأنواع الخطيرة من التحسس الجلدي إلى اضطراب ضربات القلب، صعوبة التنفس، أو فقدانه بشكل مؤقت، ومن الممكن أن يزداد الأمر سوءا فيدخل المريض في حالة غيبوبة.

·   حتى يتم الحد من أعراض هذه الأنواع الخطيرة من الحساسية يلجأ الأطباء عادة إلى حقن المريض بهرمون الأدرينالين، ولكن لا ينصح بأن يحصل المريض على هذه الحقنة بدون استشارة الطبيب لأنها تشكل خطورة بالغة على مرضى القلب.

الأرتكاريا حساسية الجلد وانواعها بالصور

الأرتكاريا حساسية الجلد وانواعها بالصور

علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور يحتاج إلى معرفتنا بنوع الحساسية التي يعاني منها المريض، وتعتبر الأرتكاريا واحدة من أنواع التحسس الجلدي الذي يكون مقترنا بإطلاق الجهاز المناعي للهيستامين كاستجابة طبيعية لمحفزات الحساسية.

·   الأرتكاريا يمكن الاستدلال عليها من خلال النتوءات، البثور، والكدمات التي يصاب بها الجلد، ومن الممكن أن يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى الإصابة بهذه الحالة التي قد تخلف وراءها حبوبا وطفحا جلديا.

·   الطعام ليس هو المسب الوحيد للأرتكاريا، فقد تحدث الإصابة بها لأسباب عديدة من بينها: لدغات الحشرات، التعرض للحرارة لفترة طويلة، الإفراط في ممارسة النشاط الرياضي، أو أخذ جرعات من أدوية محددة.

·       قد تكون الإصابة بالأرتكاريا مصحوبة بالوذمة الوعائية، والتي يمكن تعريفها على أنها تورم في طبقات الجلد العميقة، وتكون الأنسجة الرقيقة مثل: الفم، أعضاء الجهاز التناسلي، والجفون هي الأكثر عرضة للإصابة بالوذمة الوعائية.

·   يمكن تصنيف الأرتكاريا إلى 3 أنواع، فهناك الأرتكاريا الحادة، الأرتكاريا المزمنة، والأرتكاريا الجسدية، فالأرتكاريا الحادة تحدث بسبب تناول بعض الأطعمة أو العقاقير، إلا أن هذا النوع لا يدوم أكثر من 6 أسابيع.

·   أما الحالات التي تدوم لفترة أطول فهي حالات الأرتكاريا المزمنة، والتي قد تكون مصحوبة بأمراض أخرى مثل: التهاب الكبد، أمراض الغدة الدرقية، أو الأورام السرطانية، وهذا النوع هو الأكثر خطورة لأنه يؤثر على الأعضاء الأخرى مثل الرئة.

·   الأرتكاريا الجسدية هي أقل الأنواع خطورة، حيث أن أعراضها تختفي بعد ساعة واحدة، ويحدث هذا النوع من الأرتكاريا بسبب التعرض لأحد محفزات التحسس الجلدي مثل: الحرارة أو البرودة الشديدة.

ما هي أسباب حساسية الجلد المفاجئة مع حكة؟

لن نفوت فرصة الحديث عن علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور بدون التطرق إلى واحد من الأسئلة التي تشغل فكر الكثيرين، وهو السؤال المتعلق بأسباب الشعور بالحكة والتهيج الجلدي بصورة مفاجئة، لذا سوف تجيب الأسطر التالية عن هذا السؤال بشكل تفصيلي:

·   العطور والمنتجات التي تدخل العطور في تكوينها تحتل مقعد الصدارة ضمن قائمة الأسباب المؤدية للحساسية المفاجئة التي يتعرض لها الجلد، فالصابون، الشامبو، ومعطرات الجو جميعها تقوم بإثارة الجلد وتزيد من فرص الحكة.

·   التحسس المفاجئ قد يحدث بسبب تحسس الجلد ضد معدن النيكل، وهو المعدن الذي يستخدم بكثرة في المجوهرات، وبالأخص تلك المجوهرات التي تقتضي إجراء ثقب بالأذن، الأنف، أو الفم، وهو ما يعرف باسم ال Piercing.

·   يصاب بعض المرضى بتحسس الجلد بصورة مفاجئة بعد ارتدائهم للقفازات المصنوعة من مادة اللاتيكس، فمادة اللاتيكس المستخرجة من أشجار المطاط تثير الجلد، الأمر الذي يدفع الجهاز المناعي لاتخاذ ردة فعل تحسسية.

·   قد تحدث الحساسية المفاجئة بسبب استخدام مستحضرات التجميل المحتوية على الفورمالديهايدات، والتي قد تؤدي إلى تهيج الجلد، ومن الممكن أن يؤدي استخدام واقي الشمس إلى ظهور أعراض التحسس المفاجئ.

·   استخدام صبغات الشعر والحناء يؤدي في بعض الأحيان إلى تحسس الجلد المفاجئ، الأمر الذي يتسبب في احمرار فروة الشعر، ظهور البثور بها، وربما تورمها.

أقرا أيضا

أسباب حساسية الجلد المفاجئة مع حكة : أبرز 5 أسباب وعلاجها

علاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال..5 طرق فعالة للعلاج

أفضل مرهم لعلاج الحزام الناري 

علاج حساسية الجلد والهرش

عند الحديث عن علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور فإننا يجب أن نفرق بين الحساسية المعروفة أسبابها والحساسية مجهولة المسببات، فعلاج حساسية الجلد والهرش قد يتم بطرق عديدة نستعرض أبرزها من خلال الأسطر التالية:

·       في حال توصل الطبيب إلى محفز الحساسية الذي أثار التحسس الجلدي والهرش لدى المريض فإن العلاج الأمثل في هذه الحالة يتمثل في إلزام المريض بتجنب هذه المحفزات سواء كانت هذه المحفزات أطعمة أو أدوية معينة.

·       أما الحساسية مجهولة المسببات فإنه يمكن التعامل معها باستخدام العلاجات المختلفة، فمضادات الهيستامين، الكورتيزون، والمرطبات يمكنها الحد من تحسس الجلد بصورة كبيرة.

علاج حساسية الجلد المفاجئة

تعرفنا على علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور ولكن قد يتساءل البعض عن العلاج الفعال لحالات التحسس الجلدي التي تصيب المريض بصورة مفاجئة، فبعد زيارة استشاري الأمراض الجلدية وتحديد سبب الحساسية المفاجئة يمكن حينها اختيار نوع العلاج المناسب من بين العلاجات التالية:

·       العلاج الدوائي لحالات الحساسية المفاجئة يتضمن الكريمات والأقراص التي تحتوي على مضادات الهيستامين، والتي تعمل على الحد من تهيج الجلد، ومن أمثلة هذه الأقراص: أقراص Atarax، ولكن يجب تناولها تحت إشراف الطبيب حتى لا يدمنها المريض.

·       مرطبات الجلد المختلفة يمكنها علاج حساسية الجلد المفاجئة، فالجلد الجاف يصبح أكثر عرضة للاستجابة لمحفزات الحساسية، ومن أمثلة هذه المرطبات: Calamine Lotion.

·       يتضمن العلاج الدوائي أيضا الحقن التي تعمل على تثبيط عمل الجهاز المناعي حتى لا ينتج ردة فعل تحسسية، هذا إلى جانب حقن الأدرينالين التي تحد من أعرض الحساسية لكنها تمثل خطورة على مرضى القلب والأوعية الدموية.

·       هناك سبل أخرى للعلاج والوقاية من حساسية الجلد المفاجئة، وهي السبل المعتمدة على نمط الحياة، فمن الأفضل أن يتم الابتعاد عن الأصباغ والمستحضرات المسببة للتهيج، مع ضرورة غسل الأيدي إذا تمت ملامسة هذه المستحضرات.

علاج حساسية الجلد نهائياً

علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور هو موضوع يهم الكثيرين، وقد يتساءل البعض عن مدى إمكانية علاج حساسية الجلد بصورة نهائية، لذا سوف تجيب الأسطر التالية عن هذا السؤال وفقا للآراء الطبية الراجحة:

·       أجمع الأطباء بأن علاج حساسية الجلد بصفة نهائية هو أمر لا يمكن تحقيقه إلا بعد تحقيق شرط واحد، وهذا الشرط يتمثل في علاج الأمراض المؤدية لتحسس الجلد، فحالات الإكزيما قد يتم علاجها نهائيا إذا تمت معالجة الأمراض التي أدت لظهورها.

·       أما الحساسية الناتجة عن التلامس أو تناول أطعمة وعقاقير معينة فإنها غير قابلة للعلاج النهائي، ويرجع السبب في ذلك إلى اقتران هذا النوع من الحساسية بمحفزات يصعب على الإنسان التحكم فيها.

·       يستطيع الإنسان وقاية نفسه من الحساسية التلامسية من خلال تقليل تعرضه لمحفزات التحسس، فالأطعمة والأدوية التي تسبب التحسس لجلده يتعين عليه الابتعاد عنها أو الإقلال منها قدر المستطاع.

·       ارتداء الملابس الواقية هو أمر ضروري لحماية الجلد من التعرض للدغات الحشرات التي تسبب الحساسية، فهذه الحشرات تنتشر بكثرة في الحدائق والمتنزهات.

أقرا أيضا

التهابات الجيوب الأنفية…الأسباب والأعراض وطرق العلاج

علاج الزكام وسيلان الأنف..أفضل طرق وأساليب العلاج

علاج حساسية الجلد والهرش في المنزل

علاج حساسية الجلد والهرش في المنزل

لقد استفضنا في التعرف على علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور ولم يبق لنا سوى سؤال واحد يدور في أذهان الكثيرين، ويتعلق هذا السؤال بإمكانية علاج حساسية الجلد في المنزل، فهل هذا الأمر ممكن أم لا؟ هذا ما سوف تجيب عنه النقاط التالية:

·       الكمادات الباردة يمكنها علاج الهرش لأن الإحساس بالبرودة والهرش ينتقل من خلال نفس النواقل العصبية، وبالتالي ستعمل الكمادات الباردة على شغل النواقل العصبية بالبرودة، الأمر الذي سوف يحد من الشعور بالحكة.

·       يمكن اللجوء إلى حمام دقيق الشوفان لما له من خصائص مقاومة للالتهابات ومضادة للأكسدة، فهذا الإجراء يقوم بتشكيل طبقة واقية لسطح الجلد تعمل على الاحتفاظ بالترطيب الضروري للجلد لأطول فترة ممكنة.

·       علاج حساسية الجلد والهرش في المنزل بات ممكنا من خلال استخدام العسل، فوفقا للدراسة التي نشرتها مجلة المناعة والالتهاب والأمراض في يونيو 2017، وجد بأن عسل المانوكا قد خفف من أعراض حالات الإكزيما.

كان هذا أبرز ما لدينا من معلومات تخص موضوع علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور، فقد استعرضنا الأنواع المختلفة لحساسية الجلد، وتعرفنا على أخطر الأنواع، كما ذكرنا طرق علاج كل نوع سواء كان العلاج دوائيا أو كان علاجا معتمدا على بعض المكونات الطبيعية الموجودة بالمنزل (*).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page