أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه: أفضل 7 حبوب وكريمات

تحدث حساسية الجلد للمريض حينما يبدأ الجسد بالتهييج والاحمرار الناجم عن حدوث تفاعل جهاز المناعة مع دخول شئ ضار وغير متعارف عليه مثل المأكولات الضارة وحبوب اللقاح أو بعض الأدوية التي تتسبب بحدوث حساسية للجسم، وفي مقالنا وخلال السطور التالية سنعرض عليكم كل ما يخص من معلومات حول أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه.

أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

ينصح دائما بمجرد ظهور أعراض الحساسية اللجوء إلى الطبيب لتحديد نوع الحساسية ومعرفة أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه، ومن أفضلها نذكرها كالتالي:

حبوب تلفاست: أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

تلفاست هي علامة تجارية لدواء يحتوي على مادة فكسوفينادين التي تستخدم لعلاج الحساسية وأعراضها مثل سيلان الأنف والعطس والحكة واحمرار العينين. يتوفر تلفاست بعدة جرعات منها 120 ملغ و 180 ملغ ويتوفر عادةً على شكل أقراص مغلفة بالفيلم. يفضل تناول تلفاست مع الماء وعدم تحطيم الأقراص.

حبوب زيرتك: أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

زيرتك هي علامة تجارية لدواء يحتوي على المادة الفعالة سيتيريزين، وهو يستخدم لعلاج أعراض الحساسية مثل العطس والحكة وسيلان الأنف والعيون المائية. يعمل الدواء عن طريق منع تأثير الهيستامين في الجسم، وهو مادة كيميائية يفرزها الجسم عند التعرض لمسببات الحساسية. يتوفر زيرتك على شكل أقراص أو شراب، ويمكن تناوله مع أو بدون الطعام.

حبوب كلاريتين: أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

حبوب كلاريتين هي علامة تجارية لدواء يحتوي على المادة الفعالة لوراتادين، وهو يستخدم لعلاج أعراض الحساسية مثل العطس والحكة وسيلان الأنف والعيون المائية. يعمل الدواء عن طريق منع تأثير الهيستامين في الجسم، وهو مادة كيميائية يفرزها الجسم عند التعرض لمسببات الحساسية. يتوفر كلاريتين عادةً على شكل أقراص، ويمكن تناوله مع أو بدون الطعام.

حبوب لورين: أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

لورين هي علامة تجارية لدواء يحتوي على المادة الفعالة لوراتادين، وهو يستخدم لعلاج أعراض الحساسية مثل العطس والحكة وسيلان الأنف. يعمل الدواء عن طريق منع تأثير الهيستامين في الجسم، وهو مادة كيميائية يفرزها الجسم عند التعرض لمسببات الحساسية. يتوفر لورين عادةً على شكل أقراص، ويمكن تناولها مع أو بدون الطعام. 

حبوب ايريوس: أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

إيريوس هي علامة تجارية لدواء يحتوي على المادة الفعالة ديسلوراتادين، وهو يستخدم لعلاج أعراض الحساسية مثل العطس والحكة وسيلان الأنف والعيون المائية. يعمل الدواء عن طريق منع تأثير الهيستامين في الجسم، وهو مادة كيميائية يفرزها الجسم عند التعرض لمسببات الحساسية. يتوفر إيريوس على شكل أقراص، ويمكن تناولها مع أو بدون الطعام. 

حبوب إبيريزين: أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

تعرف بأنها واحدة من أفضل حبوب حساسية الجلد والحكة، فقد تم تصنيفها على أنها واحدة من أهم مضادات الهيستامين قوي المفعول، بحيث يساعد على تهدئة آلام الحكة وتهدئتها والتخلص من الأعراض السلبية مثل الاحمرار أو التورم وغيرها.

حبوب هيستازين: أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

من أهم وأفضل حبوب حساسية الجلد والحكه فهي تساعد في علاج حساسية الجلد وعلاج الحكة، والتخلص من الاحمرار الناتج عن الحكة الشديدة طيلة الوقت مع علاج البثور التي تظهر بسببها.

أفضل كريم للحساسية والحكة

ومن أهم الكريمات المستخدمة لعلاج حساسية الجلد وتهدئة الحكة، نذكرها كالتالي:

كريم ديبرولين

أفضل كريم للحساسية والحكة

 تعد من أهم وأفضل الكريمات المستخدمة لعلاج حساسية الجلد والحكة، فهي تتميز باحتوائها على مادة بيتاميثازون التي تتسم بقدرتها على تهدئة الحكة وعلاج تهييج البشرة وحساسيتها.

كريم بسورزيما

أفضل كريم للحساسية والحكة

 يساعد الكريم على تهدئة الحكة وعلاج حساسية الجلد وتهييجها، كما يساهم في علاج الأكزيما بسبب ما تمتلكه من أعشاب وفيتامينات طبيعية.

أقرا أيضا

بخاخ الانف للحساسية: الأنواع وأفضل 5 بخاخات للأنف

أفضل حبوب حساسية الجيوب الأنفية

أفضل مرهم لعلاج الحزام الناري 

كيفية علاج حساسية الجلد والهرش للكبار والأطفال؟

قد لا تقتصر حساسية الجلد والحكة على الكبار فقط، بل يمكن أيضا أن تصيب المرء كبيرا كان أو صغيرا، ومن أهم طرق العلاج كالتالي:

●      يفضل العديد من الناس الاعتماد على الوصفات الطبيعية أولا قبل اللجوء إلى الأطباء. وقد أثبتت الدراسات وجود بعض الأعشاب والوصفات المنزلية التي يمكن بواسطتها معالجة حساسية الجلد والهرش لجميع الأعمار.

دقيق الشوفان

●      قد يكون دقيق الشوفان هو واحد من أفضل الحلول الطبيعية التي تساعد في علاج حساسية الجلد والحكة الشديدة، وذلك بسبب ما تحتويه من مكونات مضادة للالتهاب ومضادات للأكسدة، مما يساهم في تهدئة الشعور بالحكة. 

●      وتوجد طريقتان لاستخدام دقيق الشوفان ومن أشهرها هي إما استعماله كحمام دافئ أو يمكن استعماله ككمادات فوق المنطقة المصابة بالحكة.

صودا الخبز

●      كما هو معروف بأن حساسية الجلد هي عبارة عن حدوث خلل في درجات حموضة الجلد، وبالتالي فإن صودا الخبز لها دور فعال في علاج حدوث هذا الخلل وإعادته إلى درجته الطبيعية بحيث تعالج حساسية الجلد وتهدئة الالتهاب الناتج.

●      يوجد عدة طرق يمكن استخدام صودا الخبز في علاج الحساسية من خلالها، فالطريقة الأولى تستخدم فيها كدهان موضعي على المنطقة المصابة.

●      أما الطريقة الأخرى يستخدم فيها صودا الخبز كحمام للمريض وذلك عبر استحمام المريض في حوض استحمام يحتوي على ماء ممزوج بصودا الخبز لفترة لا تتعدى عن 15 دقيقة مع تنظيف الجسم بالماء البارد بعد انقضاء الفترة.

●      الصبار: يساعد الهلام الداخلي الصافي الموجودة بنبتة الصبار على تهدئة الشعور بتهييج البشرة والحكة، بالإضافة إلى مشاكل جلدية أخرى.

علاج حساسية الجلد بأنواعها بالصور

تتعدد أنواع الحساسية وتختلف من جسم لآخر كما تختلف معها طريقة العلاج المناسبة، ومن أنواع حساسية الجلد كما يلي: 

الحساسية الحادة

تنتج حساسية الجسم الحادة نتيجة لحدوث تصادم أو احتكاكات بين جسم المصاب مع شخص آخر أو التقاط عدوى ما منه أو تعرضه لنوع معين من العطور تسبب للجسم حساسية، مع ظهور طفح جلدي والحكة الشديدة.

الحساسية الشديدة

●      تعددت أسباب حدوث الحساسية الشديدة مع عدم وجود سبب رئيسي طبي واضح لحدوثها، ولذلك قد تحدث لأي شخص مهما كان عمره سواء كان صغيرا أو كبيرا.

●      كما أن لها بعض الأعراض المنذرة لحدوثها مثل حدوث نزيف دم مع تغيير في لون جلد المصاب عن اللون الأصلي، مع الشعور بالحكة الشديدة والألم القوى بالأماكن المصابة بالحساسية.

علاج حساسية الجلد

في حال لم يتعاف المصاب بحساسية الجلد بالوصفات والأعشاب الطبيعية يجب اللجوء على الفور إلى الفحص الطبي وتحديد الأدوية المناسبة لنوع الحساسية، ومن أهم علاج الحساسية كما يلي:

●      وجوب عدم تناول الأطعمة المسببة لحساسية الجلد.

●      عدم تناول أي نوع من الأدوية التي قد تحتوي على مكونات مسببة للحساسية.

●      الاستمرار على تناول اللقاحات المناسبة المضادة للحساسية.

●      استعمال نوع مناسب من الكريم ودهن مراهم موضعية بعد استشارة الطبيب والمداومة عليه للعلاج.

●      استشارة دكتور جلدية وتحديد أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه لوقاية الجسم وتهدئة آلام الحكة.

أسماء أدوية الحساسية الجلدية

وفي النقاط التالية سنذكر لكم قائمة من أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه وفقا لوصفات طبية أو من دونها، ومنها كما يلي:

 مضادات الهستامين

●      تعد مضادات الهيستامين هي واحدة من أهم مجموعات الأدوية التي تساعد في عمل تضاد مع مادة الهيستامين المفرزة طبيعيا بالجسم، مما يساهم في تهدئة أعراض الحكة والالتهابات الناتجة عن حساسية الجلد.

●      وتتعدد أنواع أشكال الهيستامين، فيوجد أنواعا منها تدهن على المنطقة المصابة مباشرة، ومنها يؤخذ فمويا. ومن أسماء أدوية مضادات الهيستامين كما يلي:

●      مضادات الهستامين الموضعية: مثل كريم الدوكسيبين (Doxepin).

●      مضادات الهستامين الفموية: مثل الهيدروكسيزين (Hydroxyzine)، والسيبروهيبتادين (Cyproheptadine)، والديسلوراتادين (Desloratadine)، والسيتريزين (Cetirizine)، واللوراتادين (Loratadine).

الستيرويدات أو الكورتيزون

●      أما عن الستيرويدات فهي مجموعة من أفضل دواء للحساسية، فهي بجانب أنها تشبه في مفعولها عمل هرمون الكورتيزول فهي أيضا تستخدم كمضادات للالتهابات الناتجة عن الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية بما يشمل ذلك حساسية الجلد والحكة.

●      وتنقسم أنواع الكورتيزون إلى نوعين منهما يستخدم عن طريق الفم والآخر يستخدم كدهان على المنطقة المصابة، نذكرهما كالتالي: 

●      الكورتيزون الموضعية: ومنها الهايدروكورتيزون، والكلوبيتازون، والبيتاميثازون، وموميتازون.

●      الكورتيزون الفموي: ومنها البيتاميثازون، والبريدنيزولون، والديكساميثازون.

●      المطريات الجلدية: وهي عبارة عن علاجات موضعية توضع على مكان المصاب بحساسية الجسم مباشرة لتهدئة الحكة (*).

أقرا أيضا

حبوب حساسية الأنف والعطاس..أفضل 7 أنواع

التهابات الجيوب الأنفية…الأسباب والأعراض وطرق العلاج

حقنة حساسية الجلد

هناك بعض الحالات التي يُجبر فيها المريض إلى الالتزام بأخذ حقنة حساسية الجلد مع المداومة بفترة العلاج تحت إشراف الطبيب لصعوبة الحالة.

تساهم حقنة حساسية الجلد على تهدئة الحكة الناتجة عن الحساسية من خلال تزويد جسم المصاب بالتحمل والتقليل من أعراضها.

قد تستغرق رحلة علاج المصاب بحساسية الجلد من حوالي سنة إلى 5 سنوات وفقا لنوع الحساسية، وتنقسم رحلة العلاج إلى مرحلتين نذكرهما كالتالي:

●  المرحلة الأولى: وتعرف باسم فترة التراكم، وفيها يقوم المصاب بأخذ حقنة حساسية الجلد من مرة إلى 3 مرات أسبوعيا لفترة لا تقل عن 7 أشهر.

●  ويطلق عليها اسم رحلة المداومة، وفيها يتم تقليل الجرعة المطروحة بشكل تدريجي، بحيث يأخذ المصاب حقنة حساسية الجلد مرة واحدة كل أسبوعين، ومن ثم تنخفض عدد الجرعات إلى واحدة في الشهر.

وصلنا لنهاية مقالنا عن أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه، والذي ذكرنا فيه أفضل حبوب حساسية الجلد والحكة مع ذكر كيفية علاج حساسية الجلد والهرش للكبار والأطفال، وذكر علاج حساسية الجلد، وأهم مراحل حقنة حساسية الجلد وبعض المعلومات المتوافرة عنها، بالإضافة إلى أسماء أدوية الحساسية الجلدية، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page